( نور الاسلام نور الاسلام )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
نور الاسلام

( نور الاسلام نور الاسلام )

( اسلامى - اجتماعى - ثقافى - ترفيهى )
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةدخول
عجبا لمؤمن : يسمع القرآن يتلى ولايخشع ويزكر الذنب ولايحزن ويرى العبرة ولايعتبر ويسمع بالكارثة ويشاهدها ولايتألم ويجالس العلماء ولايتعلم ويصاحب الحكماء ولايتفهم ويقرأ عن العظماء ولاتتحرك همتة فهو كائن حى فقط ليأكل ويشرب *  لا خير فى القول إلا مع العمل * ولا خير فى المال إ لا مع الجود * ولا خير فى الصدق إلا مع الوفاء * ولاخير فى الفقة إلا مع الورع * ولا خير فى الصدقة إلا مع النية * من تعلم العلم للتكبر مات جاهلا  ومن تعلمة للقول دون العمل مات منافقا ومن تعلمة للمناظرة مات فاسقا ومن تعلمة لكثرة المال مات ذنديقا ومن تعلمة للعمل بة مات عارفا *كن صادقا مع الناس تكسب ودهم * كن صادقا مع نفسك تكسب راحتك * كن صادقا مع الله تكسب رضاه * حصنوا اموالكم بالزكاة *البخيل خازن ورثتة

شاطر | 
 

 حُكم الإستعاذة عند التثاؤب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 366
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمل/الترفيه : مدير المنتدى
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: حُكم الإستعاذة عند التثاؤب   الأحد 20 سبتمبر - 5:31

حُكم الإستعاذة عند التثاؤب

--------------------------------------------------------------------------------

حُكم الإستعاذة عند التثاؤب

السؤال : ما حُكم الإستعاذة عند التثاؤب ؟ و هل صحيح انه بدعة و لم ترد عن الرسول – صلى الله عليه و سلم - ؟

الجواب : قال الشيخ إبن عثيمين – رحمه الله – : [ لم يرد هذا أي لم يرد أن الإنسان إذا تثاءب يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وإنما الوارد أن يكتم الإنسان التثاؤب ما استطاع وإذا لم يستطع فليضع يده على فيه والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أرشد إلى هذا عند التثاؤب ولم يقل وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم ].
وقال الشيخ خالد بن علي المشيقح : [ هذا لم يثبت فيه شيء عن النبي – صلى الله عليه وسلم-، والذي ثبت عن النبي – عليه الصلاة والسلام- أن الإنسان يكظم ما استطاع، بحيث إنه لا يفتح فمه ] .
و قال الشيخ عبد الرحمن السحيم : [لا يُشرع التعوّذ عند التثاؤب ،فإن النبي صلى الله عليه وسلم عَلَّم أمّته ما يُشْرَع عند التثاؤب ، وهو وضع اليد وكَظْم التثاؤب ، ولم يأمرهم بالاستعاذة
. والأحاديث التي أُورِدَتْ وغيرها مما هو في الصحيحين وفي غيرها ، ليس فيها مشروعية الاستعاذة عند التثاؤب ، بل فيها مشروعية وضع اليد وكَظْم التثاؤب وعدم إصدار صوت .
قال صلى الله عليه و سلم : (التثاؤب من الشيطان ، فإذا تثاءب أحدكم فَلْيَرُدَّه ما استطاع ، فإنأحدكم إذا قال: ها ؛ ضَحِكَ الشيطان ) . رواه البخاري ومسلم . وفي حديث أبي سعيد عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال إذا تثاوب أحدكم فليمسك بيده ، فإن الشيطان يدخل ) . رواه مسلم . ] .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hgrhivm.ahlamontada.com
 
حُكم الإستعاذة عند التثاؤب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
( نور الاسلام نور الاسلام ) :: العقيده والفقه-
انتقل الى: