( نور الاسلام نور الاسلام )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
نور الاسلام
( نور الاسلام نور الاسلام )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
نور الاسلام
( نور الاسلام نور الاسلام )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

( نور الاسلام نور الاسلام )

( اسلامى - اجتماعى - ثقافى - ترفيهى )
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول
عجبا لمؤمن : يسمع القرآن يتلى ولايخشع ويزكر الذنب ولايحزن ويرى العبرة ولايعتبر ويسمع بالكارثة ويشاهدها ولايتألم ويجالس العلماء ولايتعلم ويصاحب الحكماء ولايتفهم ويقرأ عن العظماء ولاتتحرك همتة فهو كائن حى فقط ليأكل ويشرب *  لا خير فى القول إلا مع العمل * ولا خير فى المال إ لا مع الجود * ولا خير فى الصدق إلا مع الوفاء * ولاخير فى الفقة إلا مع الورع * ولا خير فى الصدقة إلا مع النية * من تعلم العلم للتكبر مات جاهلا  ومن تعلمة للقول دون العمل مات منافقا ومن تعلمة للمناظرة مات فاسقا ومن تعلمة لكثرة المال مات ذنديقا ومن تعلمة للعمل بة مات عارفا *كن صادقا مع الناس تكسب ودهم * كن صادقا مع نفسك تكسب راحتك * كن صادقا مع الله تكسب رضاه * حصنوا اموالكم بالزكاة *البخيل خازن ورثتة

 

 الحج والعمرة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




الحج والعمرة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج والعمرة   الحج والعمرة - صفحة 2 Icon_minitimeالأحد 1 نوفمبر - 20:28

الركن الثاني من أركان الحج والعمرة
(الطواف بالبيت)


الطواف بالبيت:


هو أحد أركان الحج والعمرة وفي الحج ثلاثة أطوفة:
الأول: طواف القدوم، وهو واجب عند المالكية، وسنة عند باقي الأئمة. والثاني:
طواف الإفاضة، وهو ركن بالإجماع بحيث لو سقط لبطل الحج بسقوطه، ويقع بعد
الإفاضة من عرفات ومزدلفة، ولذا يسمى بطواف الإفاضة كما يسمى أيضا طواف
الزيارة.
والثالث:
طواف الوداع، وهو سنة عند المالكية وواجب عند الجمهور، غير أن من تركه
لعذر لم يجب عليه فيه دم حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم رخص للحائض في
السفر من مكة بدون طواف للوداع الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP ولم يأمرها بدم لما قام بها من علة منعتها من الطواف.
أما
العمرة فلها طوافان لا غير: طواف القدوم، وهو ركن من أركانها، والثاني:
طواف الوداع وهو سنة لا واجب، والصحيح أن لا طواف للعمرة إلا طواف القدوم
الذي هو ركنها فقط، ولم يثبت لها طواف وداع.
هذا وللطواف شروط وسنن وآداب تجب معرفتها، وإليك هي مفصلة واحدة بعد أخرى:
شروط الطواف

1
نية الطواف عند الشروع فيه لقوله صلى الله عليه وسلم : الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 إنما الأعمال بالنيات الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1 رواه البخاري. 2
الطهارة من الحدث والخبث وستر العورة، لقوله صلى الله عليه وسلم : الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 الطواف حول البيت مثل الصلاة إلا أنكم تتكلمون فيه، فمن تكلم فيه فلا يتكلم إلا بخير الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1 الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP فمن طاف بغير وضوء أو طاف مكشوف العورة أعاد طوافه وجوبا. 3
أن
يكون الطواف بالبيت داخل المسجد وحول البيت، فلو طاف خارج المسجد أو داخل
البيت أو داخل جزء من أجزائهما، كمن طاف داخل الحجر أو على الشاذروان الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP لم يصح طوافه، غير أنه يجوز لضرورة الزحام أن يطوف بعيدا من البيت كما وراء قبة زمزم وما حاذاها ما لم يخرج من المسجد.
4
أن يكون البيت عن يساره، فلو طاف والبيت عن يمينه لم يصح طوافه لمعاكسته فعل الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك، وقد قال: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 خذوا عني مناسككم الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1 5
أن
يكون الطواف سبعة أشواط، وأن يبدأه من الحجر الأسود، وينهيه عنده، فلو طاف
أقل من سبعة أشواط لم يجزه طوافه، ولو بدأه دون الحجر، أو أنهاه قبله لا
يعتد بذلك الشوط وليأت بآخر بدله.
6
أن
يوالي بين الأشواط، فلو ترك الموالاة لغير عذر بطل طوافه وعليه أن
يستأنفه، وإن كان العذر كانتقاض وضوئه مثلا فجدده بالقرب فلا حرج.
سنن الطواف

1
الرمل:
وهو سنة للرجال القادرين دون النساء والمرضى والعجزة، ويسن في طواف القدوم
خاصة، وكيفيته: أن يسرع فى مشيه مع تقارب الخطا في الأشواط الثلاثة
الأولى، أما باقي الأشواط الأربعة فلا رمل فيها، بل يمشي فيها بهدوء
وسكينة.
2
الاضطباع الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIPوهو
كشف ضبع الرجل، أي: كتفه الأيمن بأن يجعل طرف ردائه تحت إبطه الأيمن وبعضه
على عاتقه الأيسر، وهو خاص أيضا بطواف القدوم، ويكون في كامل الأشواط
السبعة، ودليل الرمل والاضطباع فعله صلى الله عليه وسلم المنقول بالإجماع
والتواتر.
3
تقبيل الحجر الأسود عند بدء الطواف إن أمكن، وإلا فلمسه أو الإشارة إليه كافية. 4
قول: بسم الله، والله أكبر اللهم إيمانا بك، وتصديقا بكتابك، ووفاء بعهدك، واتباعا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP عند بدء الشوط الأول بعد استلام الحجر. 5
الدعاء أثناء الطواف وهو غير محدود ولا معين إلا ما كان من قول الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB2 ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB1 فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يختم بهما الشوط من طوافه (رواه أبوداود بسند صحيح). 6
استلام الركن اليماني باليد، والحجر الأسود بالفم، كلما مر بهما إن أمكن. 7
الدعاء بالملتزم عند الفراغ من الطواف. 8
صلاة ركعتين بعد الفراغ من الطواف خلف مقام إبراهيم عليه السلام وأن يقرأ فيهما بالكافرون والإخلاص الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP2 . 9
الشرب من ماء زمزم بعد صلاة الركعتين والتضلع منه لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك في الصحيح. 10
الرجوع إلى استلام الحجر الأسود قبل الخروج إلى المسعى. آداب الطواف

1
أن يكون الطواف في خشوع تام مع استحضار عظمة الله والخوف منه. 2
أن لا يتكلم فيه لغير ضرورة. 3
أن لا يؤذي أحدا بمزاحمة أو غيرها. 4
أن يكثر من الدعاء أو قراءة القرآن أو ذكر الله أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في أثنائه. 5
أن يغض بصره عن النظر إلى النساء وعن كل ما يشغله عن الخشوع، وعن ذكر الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الحج والعمرة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج والعمرة   الحج والعمرة - صفحة 2 Icon_minitimeالأحد 1 نوفمبر - 20:34

بعض الأدعية المأثورة في الطواف

قبل كل شيء يجب أن نعرف أن الدعاء سنة لا يبطل الطواف بتركه، ولا يترتب على تاركه دم ولا صدقة ولا صيام ثم إن النبي
صلى الله عليه وسلم ما كان يلقن أصحابه دعاء خاصا، وإنما كان يدعو بما في
نفسه من رغبات، ويسأل ربه أسمى الطلبات، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم
يقول: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 ثم ليختر أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1 الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP ولذا لا مانع من أن نورد بعض الأدعية المأثورة عن السلف لمن شاء أن يزيدها في دعائه فإنها من أعجب الدعاء إلى السلف، وهي قول:
1-
اللهم اجعله حجا مبرورا، وسعيا مشكورا، وذنبا مغفورا، رب اغفر وارحم، واهدني السبيل الأقوم، وتجاوز عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم.
يقال هذا في أثناء الشوط، ويختم بقوله: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB2 ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB1 كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يختم به شوطه من الطواف.
2-
وعندما
يدعو بالملتزم له أن يقول: اللهم يا رب البيت العتيق، اعتق رقبتي من
النار، اللهم إن هذا مقام العائذ بك من النار، فأعذني من نارك، وقني
عذابك.
3-
وعقب ركعتي الطواف يقول: اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، واغفر لي في الأولى والأخرى. كيفية الطواف

وكيفية
الطواف هي أن يدخل المسجد متطهرا فيكون أول شيء يبدأ به أن يدخل المطاف
مضطبعا إن كان في طواف القدوم، ثم يأتي الحجر الأسود فيقبله أو يستلمه الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP2أو
يشير إليه حسب الإمكان، ثم يستقبل الحجر ويقف معتدلا ناويا طوافه قائلا:
بسم الله والله أكبر، اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك، ووفاء بعهدك،
واتباعا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، ثم يأخذ في الطواف جاعلا
البيت عن يساره مهرولا إن كان في طواف القدوم، وهو يدعو أو يقرأ أو يذكر
أو يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن يحاذي الركن اليماني فيستلمه
بيده إن أمكن، ويختم الشوط بدعاء: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB2 ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB1ثم
يطوف الشوط الثاني والثالث وهكذا، ولما يشرع في الشوط الرابع يترك الرمل-
الهرولة- ويمشي في سكينة حتى يتم الأربعة الأشواط الباقية، فإذا فرغ أتى
الملتزم ودعا باكيا خاشعا، ثم يأتي مقام إبراهيم فيصلي خلفه الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIPركعتين
يقرأ فيهما بسورتي الكافرون والإخلاص بعد الفاتحة، ثم بعد فراغه يأتي زمزم
فيشرب منه مستقبل البيت حتى يروى، (لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان
يتضلع منه) الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIPويدعو
عند الشرب بما شاء، وإن دعا بما يؤثر عن السلف فحسن، ومما يؤثر عن ابن
عباس رضي الله عنه قوله: اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا واسعا، وشفاء
من كل داء، ثم يأتي الحجر الأسود فيقبله أو يستلمه. وإلى هنا قد انتهى
طوافه الموافق تماما لطواف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فالرجاء أن
يكون مقبولا الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP2 وبه الحج مبرورا، وإن أراد السعي فليخرج إليه من باب الصفا تاليا قول الله تعالى: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB2 إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB1 لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك عندما جاء ليسعى.
حكمة الاضطباع والرمل

الحكمة في الاضطباع والرمل قد تؤخذ من سبب مشروعيتهما، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2
قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه- يريد إلى مكة معتمرين- فقال
المشركون: إنه يقدم عليكم قوم قد وهنتهم حمى يثرب (المدينة) فأمرهم أن
يرملوا الأشواط الثلاثة، وأن يمشوا ما بين الركنين، ولم يمنعهم أن يرملوا
الأشواط كلها إلا الإبقاء عليهم، وفي لفظ قال: (فأروهم من أنفسكم قوة) الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1
فإذا كان السبب في الرمل هو إظهار الجلد والقوة للأعداء المناوئين،
فالحكمة فيه أن يشعر المسلم أنه ينبغي له أن يكون دائما قويا، وأنه لا
يجوز له أن يضعف أمام أعدائه بحال، وأن عليه أن يوجد القوة الكافية التي
ترهب عدوه وتجعله دائما يحترمه ويهابه في أي زمان ومكان.
وأما
الاضطباع فهو كشف الضبع ليكون أدعى إلى سرعة المشي، وأنشط في السعي
والحركة، فالحكمة فيه أن يعلم المسلم الذي يحتضن دون البشر راية الحق
والعدل أنه ينبغي له أن يعيش دائما معبأ للجهاد مستعدا في كل أوقاته بما
يضمن له النصر في سائر المعتركات، فليختر من اللباس في السلم والحرب ما
يساعده على العمل بنشاط، ومن السلاح، أحده وأمضاه، ومن العتاد، أجوده
وأقواه. ولكن ليس معنى هذا أن يلبس قبعة هي شعار الكافرين، أو يلبس ما لا
يستر العورتين أو يتزيا بزي أعدائه الكافرين، وإنما عليه أن يوجد له لباسا
خاصا يضمن له سرعة المشي وخفة الحركة، وهيئة خاصة تحفظ له شخصيته من
التلاشي، وذاتيته من الاندماج في الغير، ومن أجل هذا حرم الإسلام على بنيه
التشبه بأعدائهم، وأوجب مخالفتهم ومباينتهم، فكان نبيه صلى الله عليه وسلم
يحذر ويقول: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 من تشبه بقوم فهو منهم الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1 الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP ويقول: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 خالفوا المشركين الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1 الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIPلأنه
يريد أن يبقي على شخصية المسلم وذاتيته لئلا تذوب في غيرها فيفقد الحق
أنصاره، والخير أعوانه، فهذا سر المحافظة على شخصية المسلم، وهذا سر الرمل
والاضطباع. فهل انتفع المسلمون اليوم بهذه الحكم والأسرار؟ أو ما زال
نصيبهم من العبادات صورها دون خصائصها وثمراتها؟ وحتى العبادات الشكلية
أخذوا ينفصلون منها ويتنصلون من القيام بها، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
الحكمة في تقبيل الحجر الأسود

قالوا:
إن الحجر الأسود من الجنة، وقالوا: إنه مبدأ الطواف، وإنه من وضع إبراهيم
خليل الرحمن، وقالوا: إنه يمين الله في الأرض، فمستلمه كمبايع لله تعالى
واضع يده على يده تحقيقا لمعنى المبايعة، وتأكيدا لمضمونها، فهذه أمور
كلها تقتضي تقبيل الحجر واستلامه، ونحن وإن سلمنا هذا فإنا نقول: إن
الحكمة في تقبيل الحجر ليست مقصورة على ما ذكر فقط، بل هناك حكمة الحكم،
وسر الأسرار في تقبيل هذا الحجر، وإنها لتلوح للمتأمل من قول الفاروق عمر
بن الخطاب رضي الله عنه: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 إني أعلم أنك حجر لا تنفع ولا تضر، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلك ما قبلتك الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1 الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIPفمن
هذا التصريح وحده تظهر الحكمة الحقة في تقبيل الحجر الأسود، وهي أن يعلم
المؤمن الموحد أن السر في كل العبادات هو إذن الله تعالى بفعلها، فإن أية
عبادة مهما كان شكلها تخلو من أمر الله تعالى وإذنه لا ينتفع بها فاعلها
لأنها فاقدة لروح العبادة وسرها، وهو أمر الله تعالى الذي يكسبها التأثير
في النفس بالإصلاح والتزكية، فالعبرة كل العبرة بالانقياد لأمر الله
بفعلها، وإلا فمن المعلوم أن الحجر الأسود حجر من جنس الأحجار التي لا
تنفع ولا تضر ولكن لما تعلق بهذا الحجر إذن بتقبيله أصبح المؤمن ينظر إليه
نظرة الإجلال والاحترام، لأنه يتوصل به إلى ما يصبو إليه من حب مولاه
ورضاه.
ومن
هنا نعلم أن الحكمة العامة في كل العبادات هي اختبار مدى صدق إيمان المؤمن
بربه، وإلى أي مدى هو مستعد لقبول أوامر الله تعالى وتنفيذها، حتى ولو كان
بتقبيل حجر لا ينفع ولا يضر.
الحكمة في الطواف بالبيت

إن
من كرامة البشري على ربه أن جعله وسطا بين سكان الملإ الأعلى من الملائكة
المكرمين، وبين سكان العالم السفلي من المخلوقين الأرضين، فهو بجسمه يمت
إلى عالم المادة، وبروحه يتصل بعالم الروح، وإذا غلب جانب الروح على جانب
الجسم قويت صلته بالملإ الأعلى وأصبح أقرب منه إلى عالم المادة الذي يعيش
فيه، وإذا غلب جانب جسمه أصبح. إلى الحيوانية أقرب منه إلى الروحانية،
وانقطعت علاقته بعالم السماء، ومتى حفظ توازنه بإعطاء كل من روحه وجسده ما
يستحق من خدمة وعناية وإصلاح اكتملت إنسانيته المفضلة، وتتحقق سعادته
الحقة، وأصبح المخلوق الكريم على ربه، والذي هو وسط بين عالمي المادة
والروح وخير الأمور أوسطها.
ومن
دلائل كرامة هذا المخلوق على الله تعالى أن شرع له من العبادات التي تكمل
روحه، وتحفظ له نصيبه من الروحانية التي تترتب عليها سعادته في الدنيا
والآخرة كتلك العبادات التي تقوم بها الملائكة في عالم الروح مثل الصلاة
والذكر والتسبيح والاعتكاف والطواف، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم : الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 أن البيت المعمور في السماء السابعة يدخله كل يوم سبعون ألفا من الملائكة لا يعودون إليه حتى تقوم الساعة الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1 الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIPفإذا
كان للملائكة بيت مثل هذا يتقربون بالطواف به وزيارته، فإن لهذا البشري
المكرم بيتا آخر وهو البيت الحرام يتقرب بالطواف به، وبزيارته وحتى بالنظر
إليه.
ومن
هنا تظهر حكمة طوافنا بالبيت الحرام وهي أننا من كرامتنا على ربنا أن شرع
لنا عبادة روحانية صرفة، كالتي يقوم بها الملائكة الروحانيون، وهي الطواف
بالبيت العتيق الذي هو كطواف الملائكة بالبيت المعمور.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الحج والعمرة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج والعمرة   الحج والعمرة - صفحة 2 Icon_minitimeالأحد 1 نوفمبر - 20:35

الركن الثالث من أركان الحج والعمرة
(السعي بين الصفا والمروة)


السعي
بين الصفا والمروة أحد أركان الحج والعمرة عند الجمهور، وخالف الأحناف
فقالوا بوجوبه فقط، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1 الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP وفي القرآن الكريم: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB2 إن الصفا والمروة من شعائر الله الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB1 الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP .
وللسعي شروط وسنن وآداب ينبغي معرفتها:
شروط السعي

1-
الترتيب بينه وبين الطواف بأن يأتي به بعد الطواف، فلو سعى ثم طاف أعاده الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP2 . 2-
الموالاة بين الأشواط، ولا يضر الفصل اليسير لا سيما إذا كان لضرورة كحبس بول ونحوه. 3-
إكمال العدد سبعة أشواط، فلو نقص شوط، أو حتى ذراع من شوط لم يجز. 4-
وقوعه بعد طواف صحيح سواء كان الطواف واجبا أو سنة، غير أن الأولى أن يكون بعد طواف واجب كطواف القدوم الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP أو طواف ركن كطواف الزيارة. سنن السعي

1-
الخبب: وهو سرعة المشي بين الميلين الأخضرين، وهو سنة للرجل القادر عليه دون المرأة والعاجز. 2-
الوقوف على الصفا والمروة للتهليل والتكبير والدعاء فوقهما. 3-
التهليل والتكبير والدعاء على كل من الصفا والمروة في كل شوط من الأشواط السبعة. 4-
قول: الله أكبر (ثلاثا) عند رقيه على الصفا الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP2أو
المروة في كل شوط، وكذا قول: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك
وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر
عبده، وهزم الأحزاب وحده.
5-
الموالاة بينه وبين الطواف إن لم يكن هناك مانع شرعي. آداب السعي

1-
الخروج من باب الصفا. 2-
تلاوة قول الله تبارك وتعالى: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB2 إن الصفا والمروة من شعائر الله الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB1 حال الخروج إلى المسعى. 3-
أن يكون الساعي متطهرا. 4-
أن يسعى ماشيا إن قدر على ذلك. 5-
الإكثار من الذكر والدعاء، والاشتغال بهما دون غيرهما. 6-
أن يغض بصره عن المحارم، وأن يكف لسانه عن المآثم. 7-
أن لا يؤذي أحدا من الساعين بقوله، أو فعله. 8-
استحضاره في نفسه ذله وفقره وحاجته إلى الله في هداية قلبه وإصلاح حاله ونفسه، وغفران ذنبه. الأدعية الواردة في السعي

لم
يرد عن الشارع من الأدعية في السعي شيء، وكل ما صح عنه في ذلك هو التكبير
(ثلاثا) وقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو
على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم
الأحزاب وحده.
غير أنه أثر عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان يقول في سعيه:
رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم .
وبناء على هذا فللساعي أن يدعو بما شاء، وأن يختار من الدعاء أعجبه إليه، ومما يعجب الكثير من المسلمين هو:
اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.
اللهم
لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا كربا إلا كشفته، ولا
حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولي فيها صلاح إلا قضيتها.
ومن الذكر
لا
إله إلا الله حقا حقا، لا إله إلا الله تعبدا ورقا، لا إله إلا الله، ولا
نعبد إلا إياه، لا إله إلا الله مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون.
كيفية السعي

وكيفية السعي هي أن يخرج الحاج أو المعتمر من باب الصفا لأنه أقرب باب إلى الصفا، ولخروج الرسول صلى الله عليه وسلم منه وهو يقول: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB2 إن الصفا والمروة من شعائر الله الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB1الآية،
حتى إذا وصل إلى الصفا رقاه، ثم استقبل البيت وقال: الله أكبر (ثلاثا) لا
إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير،
لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، ثم يدعو
بما يفتح الله عليه، ثم ينزل من على الصفا قاصدا المروة فيمشي في السعي
ذاكرا داعيا إلى أن يصل إلى بطن الوادي المشار إليه بالميل الأخضر فيخب
مسرعا إلى أن يصل إلى الميل الأخضر الثاني وهو نهاية بطن الوادي الذي خبت
فيه هاجر أم إسماعيل عليهما السلام، ثم يعود إلى المشي في سكينة ذاكرا
داعيا مصليا على النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن يصل إلى المروة فيرقاه،
ثم يكبر ويهلل ويدعو كما صنع على الصفا، ثم ينزل فيسعى ماشيا إلى بطن
الوادي، فيخب (يهرول)، ولما يخرج منه يمشي حتى يصل إلى الصفا فيرقاه، ثم
يكبر ويهلل ويدعو ثم ينزل قاصدا المروة فيصنع كما صنع أولا حتى يتم سبعة
أشواط بثمان وقفات أربع على الصفا، وأربع على المروة.
ثم
إن كان معتمرا أو متمتعا بعمرة قصر شعره وقد حل من عمرته فليلبس ثيابه،
وله أن يفعل كل ما كان ممنوعا عليه بالإحرام كالطيب والنساء، وما إلى ذلك،
وإن كان مفردا بالحج أو قارنا فليبق على إحرامه حتى يقف بعرفات ويرمي جمرة
العقبة صبيحة يوم النحر إن شاء الله تعالى.
ثم يحلق ويتحلل التحلل الأصغر أولا، ثم إذا طاف طواف الإفاضة بعد ذلك تحلل التحلل الأكبر، وأصبح حلالا.
حكمة السعي

إن من يتأمل قول الله عز وجل: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB2 إن الصفا والمروة من شعائر الله الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB1 يظهر له بجلاء ووضوح السر في عبادة السعي، وذلك أن قوله تعالى: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB2 من شعائر الله الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB1يشير
إلى هذين الجبلين من جملة أماكن خصها الحق جل وعلا بنوع من العبادة يقع
فيها، ومما خص به هذين الجبلين السعي بينهما في تذلل وإظهار فقر واحتياج
فالسعي إذا مشعر بطبيعة الحال بعبودية الساعي وخضوعه لله تعالى، ومن هنا
كانت الصفا والمروة من شعائر الله، لأن العمل الذي يقع بينهما أو فيهما
مشعر بعبودية القائم به. وعليه فالحكمة أو السمر في السعي هو إظهار العبد
كامل خضوعه واستسلامه لمولاه بحيث لو كلفه بما هو أدق معنى من السعي، أو
أشق عملا منه لقام به بدون تردد، أو تساؤل.
وهذا هو شأن العبد مع سيده وفي هذا الانقياد والإذعان ما يطهر نفس العبد ويزكيها، وبقدر طهر النفس وزكاها يكون صلاح العبد وسعادته.
هذا،
ومن أسرار هذه العبادة أنها تذكر بنشأة الدين الأولى، وبعهد هاجر أم
إسماعيل لما كانت تغدو بين الجبلين وتروح طالبة الغوث من الله، منتظرة
تفريج ما ألم بها وبولدها الصغير من شدة الجوع والعطش، فأغاثها من اعتمدت
عليه وفوضت أمرها إليه، حينما تركها إبراهيم بأمر الله، وقالت: الله أمرك
بهذا؟ قال: نعم، فقالت: إذا فاذهب فإنه لن يضيعنا. وما زالت تتطلع إلى
كريم جوده، و تنظر فضل إحسانه حتى رأت جبريل الأمين حول البيت يهمز الأرض
بجناحه الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP2.
فتفور زمزم سقياها، فكانت بحمد الله شرابها وطعامها، وبمعينها غذي إسماعيل
جد سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وعلى آله وإخوانه من الأنبياء
والمرسلين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الحج والعمرة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج والعمرة   الحج والعمرة - صفحة 2 Icon_minitimeالأحد 1 نوفمبر - 20:39

الركن الرابع والأخير من أركان الحج
(الوقوف بعرفة)


الوقوف بعرفة أحد أركان الحج الأربعة، ومن أدلة كونه ركنا، قوله تعالى: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB2 فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB1 فهذه الآية وإن لم تكن صريحة في ركنية الوقوف بعرفة كصراحة آية: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB2 وليطوفوا بالبيت العتيق الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB1 في ركنية طواف الإفاضة، فإن مثلها مثل آية: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB2 إن الصفا والمروة من شعائر الله الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB1
فإنها لم تكن صريحة أيضا في وجوب السعي وركنيته، كما أن الإحرام، وهو أحد
أركان الحج الأربعة لم تصرح بركنيته آية، وإنما كل ما جاء فيه قول الله
تعالى: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB2 لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB1 وقوله: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB2 وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB1

فإن قيل: كيف يقال بركنية هذه الأركان الثلاثة، ولم يكن هناك أمر إلهي صريح بفعلها؟.

فالجواب:
إن الحج عبادة قديمة فرضها الله على إمام الحنفاء إبراهيم وولده إسماعيل
عليهما السلام، وعلى أتباع الحنيفية السمحة، وبقيت مفروضة في الحنفاء- ولو
أنها تغيرت بعض شعائرها بما طرأ على العرب من الوثنية والشرك- حتى جاء
الإسلام، فأقرها وأقر أركانها الأربعة، فلم تكن هناك حاجة إلى الأمر بشيء
مأمور به معروف عند القائمين به، ولعل تخصيص ركن الطواف بأمر خاص في
الإسلام ، إنما كان لبيان الترتيب بين الوقوف والطواف فقط، فإنه قد يتوهم
أن طواف القدوم كاف في الحج كما هو كاف في العمرة، فجاء التنصيص على عدم
الاستجزاء به، وأنه لا بد من زيارة بيت الله بعد حضور عرفات كمشهد دعا
إليه رب البيت، ليتجلى فيه على وفوده بأنواع من الإفضال والإحسان، وهذا
معقول جدا، فإن مما يدل على كرم المزار أن يعود وفوده إلى بيته بعد حضورهم
ما أقام لهم من مشهد خاص لأجل إنعامهم وتكريمهم فيه.

ومن
هنا تأكد طواف الإفاضة، وسمي بطواف الزيارة لما أشرنا إليه من زيارة بيت
الله بعد مشهد عرفات تأكيدا لكرم الله وحفاوته بضيوفه وإعلامه بحاجة
الزائرين وعدم استغنائهم عمن وفدوا إليه.

وأما قوله تعالى في الصفا والمروة: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB2 فلا جناح عليه أن يطوف بهما الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CB1

فإنما
رفع به ما توهمه بعض المسلمين من إثم يلحق الساعي بينهما لما كان موجودا
على الصفا والمروة من صنم يدعى إساف، وآخر على المروة يسمى نائلة فصرح
بأنه لا حرج على من حج البيت أو اعتمر أن يطوف بهما، لأن وجود الصنمين
عارض، والسعي عبادة قديمة من عهد إبراهيم وإسماعيل، فلم يترك الفرض لشبهة
عارضة، فلم تعد الآية إذا كونها رافعة لحرج متوهم، أما كون السعي مفروضا
هذا معروف من أصل العبادة المتواتر العمل بها من عهد تشريعها الأول عهد
إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام.

ومن أدلة السنة في ركنية الوقوف والسعي قوله صلى الله عليه وسلم : الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 الحج عرفة الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1 الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIPالحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1 وعمله عليه الصلاة والسلام كاف للتدليل على ذلك، وكيف؟ وقد قال: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 حجوا كما رأيتموني أحج الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1 وقال: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 خذوا عني مناسككم الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1 وقال: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 قفوا على مشاعركم فإنكم على إرث من إرث أبيكم إبراهيم الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1 رواه أبو داود. وقوله:

أما
معنى الوقوف بعرفة فهو الحضور بالمكان المسمى بعرفات لحظة فأكثر بنية
الوقوف من ظهر يوم التاسع وليلة العاشر إلى طلوع الفجر، ولهذا الركن كغيره
واجبات الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP2 وسنن وآداب تتعين معرفتها وهي:



أ- واجبات الوقوف بعرفة

وهي:

1-
الحضور بعرفة يوم التاسع بعد الزوال الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP إلى غروب الشمس لمن وقف نهارا الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP2 . 2-
المبيت بمزدلفة بعد الإفاضة من عرفة ليلة العاشر. 3-
رمي جمرة العقبة يوم النحر أي عاشر ذي الحجة. 4-
الحلق أو التقصير يوم العاشر. 5-

المبيت بمنى ثلاث ليال، أو ليلتين لمن تعجل، وهن ليلة الحادي عشر، والثاني
عشر، والثالث عشر، أو ليلتا الحادي عشر، والثاني عشر للمتعجل.
6-

رمي الجمرات الثلاث بعد زوال كل يوم من أيام التشريق الثلاثة، أو الاثنين
للمتعجل. وأدلة هذه الواجبات فعله صلى الله عليه وسلم وقوله: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 حجوا كما رأيتموني أحج الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1



ب- سنن الوقوف بعرفة

وهي:

1-
الخروج إلى منى يوم التروية (ثامن الحجة) والمبيت بها ليلة التاسع، وعدم الخروج منها إلا بعد طلوع الشمس. 2-
وجوده بعد الزوال بنمرة، وصلاته الظهر والعصر قصرا وجمعا جميع تقديم. 3-
إتيانه الموقف (عرفات) بعد أدائه لصلاة الظهر والعصر، والاستمرار بالموقف ذاكرا داعيا حتى غروب الشمس. 4-
تأخير صلاة المغرب إلى أن ينزل بجمع فيصلي بها المغرب والعشاء جمع تأخير. 5-
الوقوف مستقبل القبلة ذاكرا داعيا عند المشعر الحرام (جبل قزح) حتى الإسفار البين. 6-
الترتيب بين رمي جمرة العقبة والنحر والحلق وطواف الزيارة. 7-
أداء طواف الزيارة يوم النحر.


ج- آداب أو مستحبات الوقوف بعرفة

وهي:

1-
التوجه من منى صباح التاسع إلى نمرة بطريق ضب لفعله صلى الله عليه وسلم 2-
الاغتسال بعد الزوال للوقوف بعرفة، وهو مشروع حتى للحائض والنفساء. 3-
الوقوف بموقف رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الصخرة العظيمة المفروشة في أسفل جبل الرحمة الذي يتوسط عرفة. 4-
الذكر والدعاء والإكثار منهما مستقبل القبلة بالموقف حتى تغرب الشمس. 5-

كون الإفاضة من عرفة على طريق المأزمين لا على طريق ضب الذي أتى منها، لأن
الرسول صلى الله عليه وسلم كان من هديه أن يأتي من طريق ويرجع من آخر.
6-
السكينة في السير وعدم الإسراع فيه لقوله صلى الله عليه وسلم : الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 أيها الناس عليكم بالسكينة، فإن البر ليس بالإبضاع الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1 الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP الإسراع. 7-
الإكثار من التلبية في طريقه إلى منى، وعرفات، ومزدلفة، ومنى، إلى أن يشرع في رمي جمرة العقبة. 8-
إلتقاط سبع حصيات من مزدلفة لرمي جمرة العقبة. 9-
الدفع من مزدلفة بعد الإسفار وقبل طلوع الشمس. 10 -
الإسراع ببطن محسر وتحريك الدابة به قدر رمية حجر. 11-
رمي جمرة العقبة فيما بين طلوع الشمس والزوال. 12-
قول الله أكبر مع كل حصاة يرميها. 13-

مباشرة ذبح الهدي، أو شهوده حال نحره أو ذبحه، وقول: اللهم منك وإليك،
اللهم تقبل مني كما تقبلت من إبراهيم خليلك بعد قول بسم الله والله أكبر
الواجب.
14-
الأكل من الهدي. 15-
العودة إلى منى بعد طواف الزيارة لصلاة الطهر بها. 16-
المشي إلى رمي الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP2 الجمرات الثلاث في أيام التشريق. 17-
قول: الله أكبر مع كل حصاة، وقول: اللهم اجعله حجا مبرورا، وسعيا مشكورا، وذنبا مغفورا. 18-
الوقوف
للدعاء مستقبل القبلة بعد رمي الجمرة الأولى والثانية دون الثالثة، فلا
دعاء يستحب عندها، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يرميها وينصرف فلا
يدعو عندها.
19-
رمي جمرة العقبة من بطن الوادي مستقبلا لها جاعلا البيت عن يساره ومنى عن يمينه. 20-
قول المنصرف من مكة: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1 لقوله صلى الله عليه وسلم ذلك عند انصرافه منها كما هو ثابت في الصحيح.

كيفية الوقوف بعرفات


وكيفية الوقوف بعرفة هي: إنه إذا كان يوم التروية الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP2ثامن
ذي الحجة أحرم بنية الحج من لم يكن محرما كالمتمتع، إن شاء أحرم من منزله
وإن شاء أحرم من المسجد الحرام وخرج ملبيا قاصدا منى ضحى ليقيم بها يومه
وليلته فيصلي خمس أوقات بها وهي: الظهر والعصر، والمغرب والعشاء والصبح،
حتى إذا طلعت الشمس قصد نمرة بطريق ضب فيقيم بها إلى الزوال، ثم يغتسل
ويأتي مصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ببطن عرفة عند حدود عرفات فيصلي
مع الإمام الظهر و العصر جمعا وقصرا بعد سماع الخطبة، فإذا قضيت الصلاة
ذهب إلى عرفات للوقوف بها، وله أن يقف في أي جزء منها شاء لقوله صلى الله
عليه وسلم : الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 وقفت هاهنا وعرفات كلها موقف الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1

وإن
وقف عند الصخرات العظيمة المفروشة في جبل الرحمة حيث وقف رسول الله صلى
الله عليه وسلم فحسن، وله أن يقف راكبا أو راجلا أو قاعدا يذكر الله تعالى
ويدعوه، ويبتهل إليه ويتضرع، حتى إذا غربت الشمس ودخل جزء من الليل يسير
كخمس دقائق فأكثر أفاض منها (أي عرفات) في سكينة ملبيا إلى مزدلفة على
طريق المأزمين فينزل بها، وقبل أن يضع رحله يصلي المغرب، ثم يضع رحله
ويصلي العشاء لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك، ويبيت بها حتى إذا طلع الفجر
صلى الصبح وقصد المشعر الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP الحرام وهو جبل قزح ليقف عنده مهللا مكبرا داعيا، وله أن يقف في أي مكان من مزدلفة لقوله صلى الله عليه وسلم في الصحيح: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 وقفت ها هنا وجمع كلها موقف الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1 حتى إذا أسفر الصبح وقبل طلوع الشمس التقط سبع حصيات ليرمي بها جمرة الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIPالعقبة،
ودفع إلى منى ملبيا، وإذا وصل محسرا حرك دابته وأسرع في سيره قدر رمية حجر
لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك (كما في مسلم)، ولما يصل إلى منى،
يذهب رأسا إلى جمرة العقبة فيرميها بسبع حصيات يرفع يده اليمنى حال الرمي
قائلا: الله أكبر، وإن زاد: اللهم اجعله حجا مبرورا، وسعيا مشكورا، وذنبا
مغفورا فحسن، وبعد الفراغ من الرمي يعمد إلى هديه إن كان معه هدي فيذبحه
أو ينحره أو ينيب من يقوم عنه في ذلك إن كان عاجزا، وله أن يذبح أو ينحر
في أي مكان شاء من منى لقوله صلى الله عليه وسلم في الصحيح: الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 نحرت ها هنا ومنى كلها منحر الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1 ثم يحلق شعر رأسه أو يقصره والحلق أفضل وأولى من التقصير إلا المرأة فواجبها التقصير فقط.

وإلى هنا فقد تحلل التحلل الأصغر فلم يبق محرما عليه إلا النساء لقوله صلى الله عليه وسلم : الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH2 إذا رمى أحدكم جمرة العقبة فقد حل له كل شيء إلا النساء الحج والعمرة - صفحة 2 MEDIA%5CH1 الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIPفله
أن يغطي رأسه أو يلبس ثيابه، ثم يسير إلى مكة المكرمة ليطوف طواف الزيارة
الذي هو أحد أركان الحج الأربعة، فإذا وصل البيت طاف به سبعة أشواط لا
يضطبع فيها ولا يرمل حتى إذا فرغ صلى ركعتي الطواف خلف المقام، ثم إن كان
مفردا أو قارنا ولم يسع مع طواف القدوم، أو كان متمتعا فإنه يخرج من باب
الصفا إلى المسعى فيسعى سبعة أشواط لحجه على النحو الذي تقدم في كيفية
السعي.

فإذا
فرغ من سعيه فقد تحلل التحلل الأكبر وأصبح حلالا يفعل كل ما كان محظورا
عليه كالطيب والنساء وغيرها من ممنوعات الإحرام، ثم يعود إلى منى من يومه
فيبيت بها، وإذا زالت الشمس من أول يوم من أيام التشريق (الأيام الثلاثة
التي بعد يوم النحر) يذهب إلى الجمرات فيرمي الجمرة الأولى وهي التي تلي
مسجد الخيف فيرميها بسبع حصيات واحدة بعد الأخرى مكبرا مع كل حصاة، ولما
يفرغ يتنحى قليلا ويستقبل القبلة ويدعو طويلا بما يفتح الله عليه، ثم يسير
إلى الجمرة الوسطى وهي التي بعد الأولى وقبل جمرة العقبة فيرميها كما رمى
الأولى ويدعو إثر الرمي كما صنع في الأولى، ثم يصير إلى جمرة العقبة وهي
الأخيرة فيرميها بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ولا يدعو بعدها كما دعا بعد
الأولى والثانية، بل ينصرف بمجرد الرمي، وإذا زالت الشمس من اليوم الثاني
قصد أيضا الجمرات فرماهن على. النحو الذي سبق سواء بسواء، ثم إن تعجل
الخروج من منى سار منها قبل غروب الشمس إلى مكة، وإن لم يتعجل وبات تلك
الليلة بمنى فإنه ينتظر زوال الشمس من اليوم الثالث فيرمي الجمرات الثلاث
كما سبق في اليومين السابقين، ثم يرجع إلى مكة وإن نزل بالمحصب الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP2وبات
به حتى إذا بقي جزء من الليل دخل مكة فحسن، وإن لم ينزل به دخل مكة رأسا
فطاف طواف الوداع إن عزم على السفر، أو انتظر ساعة عزمه على السفر فيطوف
طواف الوداع ليكون آخر عهده بالبيت الطواف به، وتلك هي سنة الرسول صلى
الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.


الأدعية بعرفات والمشعر الحرام

اعلم
أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعين للأمة دعاء خاصا بعرفات أو بالمشعر
الحرام، ولا بأي منسك من المناسك، وإنما ترك الأمر مطلقا يدعو كل حاج أو
معتمر بما هو في حاجة إليه من حوائج الدنيا والآخرة، وليجتهد في الدعاء كل
بقدر استعداده وما وهبه الله وفتح به عليه.

ولما
كان الدعاء هو العبادة ومخها، وكان في هذه الأماكن مرغبا فيه، ولما كنت
أرغب أن يكون هذا الكتاب جامعا لكل ما يحتاج إليه الحاج مما يتعلق بأداء
هذه الفريضة العظمى. وإلى جانب ذلك أرى كثيرا من إخواني الحجاج يرغبون في
حفظ الأدعية المأثورة، ويتناقلونها ليدعوا بها، سواء منهم من يظن أن ذلك
واجب لا بد منه كالعوام، أو من يرى أن الدعاء مستحب، وأن ما كان منه جامعا
كالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم أفضل كبعض أهل العلم، فإني بناء على
كل ما ذكر أوردت عقب كل موطن من المواطن التي فيها الدعاء طرفا من الأدعية
التي أراها جامعة لخيري الدنيا والآخرة مما جمعه أهل العلم، ومما يستأنس
به فيها وإن أغلبها من أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم التي كان يقولها
غير مقيدة بزمان ومكان وهذا ما اخترته ليوم عرفة:

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.

اللهم
اجعل في بصري نورا، وفي سمعي نورا، واجعلني ممن تباهي بهم الملائكة..
اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري.. اللهم رب لك الحمد كما تقول، وخيرا مما
نقول، لك صلاتي ونسكي، ومحياي ومماتي، وإليك مآبي.

اللهم إني أعوذ بك من وسواس الصدر، وشتات الأمر، وعذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات.

اللهم
أهدني بالهدى، واغفر لي في الآخرة والأولى، يا خير مقصود، وأكرم مسؤول.
اللهم يا رفيع الدرجات، وفاطر الأرض والسموات، لقد ضجت إليك الأصوات بصنوف
اللغات يسألك بها أصحابها الحاجات، وحاجتي إليك اللهم ألا تنسني برحمتك في
دار البلاء إذا نسيني أهل الدنيا.

اللهم
إنك تسمع كلامي، وتري مكاني، وتعلم سري وعلانيتي، ولا يخفى عليك شيء من
أمري، أسألك مسألة المسكين، فلا تجعلني بدعائك رب شقيا، وكن بي رؤوفا
رحيما يا خير مسؤول، وأكرم مأمول. اللهم يا الله يا رب إليك خرجنا،
وبفنائك أنخنا، ولإحسانك تعرضنا، ومن عذابك أشفقنا، وإليك بذنوبنا هربنا،
يا من يملك حوائج السائلين، فاجعل حجنا مبرورا، وسعينا مشكورا، وذنبنا
مغفورا، ارزقنا رضاك، ولا تحرمنا إحسانك، وكن لنا وليا، وبنا حفيا، وأجرنا
من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.

اللهم إن كان لكل ضيف قرى الحج والعمرة - صفحة 2 MARGNTIP ونحن أضيافك، فاجعل قرانا منك الجنة والفوز برضاك.

اللهم
يا أرحم الراحمين، ويا رب العالمين، لا تجعل هذا آخر عهدنا من هذا الموقف،
وارزقنا ما أحييتنا، وردنا إلى أهلينا سالمين، واغفر لنا وارحمنا وارزقنا
وتجاوز عنا، وارحم واغفر لعامة المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات
الأحياء منهم والأموات، وصل اللهم وسلم على عبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد
وآله وصحبه وأزواجه، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.

وهذه لمزدلفة:

اللهم
إني أسألك في هذا الجمع أن تجمع لي جوامع الخير كله، وأن تصلح لي شأني
كله، وأن تصرف عني السوء كله، فإنه لا يقدر على ذلك غيرك، ولا يجود به إلا
أنت، يا قوي يا متين يا رءوف يا رحيم.

اللهم
آت نفسي هداها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إن هذه
مزدلفة، وقد جمعت فيها ألسنة مختلفة، تسألك حوائج متنوعة مختلفة، اللهم
فاجعلني ممن دعاك فاستجبت له، وممن توكل عليك فكفيته، وممن استجار بك من
العذاب والخزي فأجرته. اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من
الجبن والبخل، وأعوذ بك من الفقر، وعذاب القبر.

اللهم
إني أسألك أن تقضي عني المغرم، وأن ترضي عني الخصوم والمظالم يا أرحم
الراحمين، يا رب العالمين، وصل اللهم على نبيك ورسولك محمد وآله وصحبه
أجمعين.




المصدر


موقع الحج والعمرة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحج والعمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» متابعة الحج والعمرة
» متابعة الحج والعمرة 2
» فيديو مناسك الحج والعمرة
» ملف الحج
» إلى كل مسلم بعد الحج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
( نور الاسلام نور الاسلام ) :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: