( نور الاسلام نور الاسلام )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
نور الاسلام

( نور الاسلام نور الاسلام )

( اسلامى - اجتماعى - ثقافى - ترفيهى )
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةدخول
عجبا لمؤمن : يسمع القرآن يتلى ولايخشع ويزكر الذنب ولايحزن ويرى العبرة ولايعتبر ويسمع بالكارثة ويشاهدها ولايتألم ويجالس العلماء ولايتعلم ويصاحب الحكماء ولايتفهم ويقرأ عن العظماء ولاتتحرك همتة فهو كائن حى فقط ليأكل ويشرب *  لا خير فى القول إلا مع العمل * ولا خير فى المال إ لا مع الجود * ولا خير فى الصدق إلا مع الوفاء * ولاخير فى الفقة إلا مع الورع * ولا خير فى الصدقة إلا مع النية * من تعلم العلم للتكبر مات جاهلا  ومن تعلمة للقول دون العمل مات منافقا ومن تعلمة للمناظرة مات فاسقا ومن تعلمة لكثرة المال مات ذنديقا ومن تعلمة للعمل بة مات عارفا *كن صادقا مع الناس تكسب ودهم * كن صادقا مع نفسك تكسب راحتك * كن صادقا مع الله تكسب رضاه * حصنوا اموالكم بالزكاة *البخيل خازن ورثتة

شاطر | 
 

 جوهرة المدينة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: جوهرة المدينة   الأربعاء 9 ديسمبر - 17:51


في
الثامن من شهر أغسطس من العام الجاري (2008) قررت دار النشر الأمريكية
(راندوم هاوس) سحب رواية جوهرة المدينة عن أم المؤمنين عائشة رضي الله
تعالى عنها التي كتبتها الروائية الأمريكية (شيرلي جونز) وذلك قبل صدورها
بعشرة أيام. المسؤول في دار النشر الأمريكية (توماس بيري) قال آنذاك
لرويترز: تسلمنا نصيحة حذرة إن إصدار الرواية ربما يسيء للمسلمين وربما
سيسبب عنفا من المتطرفين. بالتأكيد كان بإمكان (راندوم هاوس) أن تكسب
الملايين من رواية مثيرة للجدل غير أنها تصرفت تصرفا مسؤولا يتعلق بأمن
الولايات المتحدة بحسب تقديرها. من المفارقات بالغة الدلالة أن أستاذة
التاريخ بجامعة (تكساس) ب(هيوستن) البروفسيرة (دينس سبيلبيرغ) انتقدت
الرواية ووصفتها بالقبيحة والسخيفة فيما دافعت عنها المسلمة المثيرة للجدل
الأمريكية وباكستانية الأصل إسراء نعماني صاحبة كتاب وحيدة في مكة والتي
تتباهى علنا بأنها أنجبت ولدا من علاقة محرمة وقالت: إن رواية جوهرة
المدينة ما هي إلاّ رواية تستهدف تعريف الإسلام لغير المسلمين بطريقة
ميسرة! والحال أن الفارق بين (سبيلبيرغ) الأمريكية الأصل وبين النعماني
الباكستانية الأصل وهو الفارق بين العفوية في التعبير والتزلف للمنظرة
ولفت الأنظار وادّعاء التحرر والتنوير ومفارقة العالم الإسلامي الظلامي..
وكله لهثمن. المؤسسات الكبرى والدول بتجلياتها الرسمية تتعالى عادة على
انفعالات الشارع وتجتهد في حدود ما تعتقد أنه تصرف مسؤول حتى وإن لم يعجب
قطاعا ليس بالقليل من الرأي العام وخرج عما استقر في ضميرها من تقاليد
وأعراف تكون عادة ثمرة تجربتها السياسية والإنسانية عبر التاريخ. فرنسا
بعلمانيتها اللائكية المتطرفة لم تتحمل الحرية الشخصية الحجاب ولا حرية
التعبير (مصادرة الحلال والحرام للقرضاوي عام 1994) ثم مصادرتها لأطلس
الخلق التركي في فبراير عام 2007 .. وكلها إجراءات كانت صادمة لما استقر
عليه من انطباع بشأن طهارة التجربة الفرنسية باعتبارها الخبرة النموذج
ومصدر الإلهام لكل قوى التنوير في العالم والتي تنزلها منزلة التقديس
والعصمة من ارتكاب ذات الكبائر الثقافية أو السياسية التي اعتادت عليها
السلطات الرسمية الظلامية في العالم الثالث! العلمانيون في العالم العربي
كفوا على المصادرة بالتعبير المصري مأجورا لأنه يطعن ابتداء فيما اعتبر
مسلمة من مسلمات العلمانية باعتبارها مذهبا محايدا إزاء المعتقدات
والحريات العامة من جهة ويعطي للأنظمة في العالم الإسلامي المبررات
المرجعية التي تسوغ لها مطاردة أصحاب الرأي من جهة أخرى وهي المخاوف التي
جعلت المثقف العلماني العربي يميل إلى التزام الصمت جلبا لالستر ودرءا
لالفضيحة. وفي الوقت الذي اعتبره المسلمون عملا عدوانيا اعتبرته باريس
الرسمية عملا مسؤولا.. فانتشار الحجاب يهدد هوية فرنسا المسيحية وكتاب
القرضاوي بمضمونه الفقهي يعمق من خصوصية وتمايز الحالة الإسلامية في فرنسا
وينعش الشعور بالانتماء والولاء للأممية الإسلامية العابرة للحدود وأطلس
الخلق ينقض نظرية داروين البقاء للأقوى والتي تعتبر المبرر الأخلاقي للدول
الاستعمارية الكبرى لاستخدام القوة في العلاقات الدولية ويسوّغ لها الحق
في اتباع سبيل الإبادة الجماعية إذا اقتضى الأمر حال تعثرت مصالحها
الاقتصادية بوجود شعب من الشعوب الضعيفة والمستضعفة. الدولة في الغرب إذن
تصادر الكتب والأعمال الإبداعية والدول في العالم الإسلامي تصادر أيضا
كتبا ومؤلفات ربما يكون ثمة فارق في الدوافع الحقيقية للمصادرة بين الأولى
والثانية كأن تكون في العالم الغربي بسبب ما تعتقد بأنه تهديد لأمنها
القومي وربما تكون في العالم الإسلامي لأسباب أخرى نعلمها جميعا لا يكون
الأمن القومي من بينها غير أن التجربة في الدول التي تعتبر نفسها رائدة في
تقديس حرية الرأي والإبداع تحملنا على الاعتقاد بأنه لا توجد في العالم
كله دولة تسمح لنفسها بأن يستباح وعيها الجمعي هكذا بدون ضوابط أو أسقف أو
حدود وإن بلغت مبلغ الاضطرار إلى تجرّع سم المصادرة عن قناعة ورضا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جوهرة المدينة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
( نور الاسلام نور الاسلام ) :: المنتدى العام-
انتقل الى: