( نور الاسلام نور الاسلام )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
نور الاسلام
( نور الاسلام نور الاسلام )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
نور الاسلام
( نور الاسلام نور الاسلام )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

( نور الاسلام نور الاسلام )

( اسلامى - اجتماعى - ثقافى - ترفيهى )
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول
عجبا لمؤمن : يسمع القرآن يتلى ولايخشع ويزكر الذنب ولايحزن ويرى العبرة ولايعتبر ويسمع بالكارثة ويشاهدها ولايتألم ويجالس العلماء ولايتعلم ويصاحب الحكماء ولايتفهم ويقرأ عن العظماء ولاتتحرك همتة فهو كائن حى فقط ليأكل ويشرب *  لا خير فى القول إلا مع العمل * ولا خير فى المال إ لا مع الجود * ولا خير فى الصدق إلا مع الوفاء * ولاخير فى الفقة إلا مع الورع * ولا خير فى الصدقة إلا مع النية * من تعلم العلم للتكبر مات جاهلا  ومن تعلمة للقول دون العمل مات منافقا ومن تعلمة للمناظرة مات فاسقا ومن تعلمة لكثرة المال مات ذنديقا ومن تعلمة للعمل بة مات عارفا *كن صادقا مع الناس تكسب ودهم * كن صادقا مع نفسك تكسب راحتك * كن صادقا مع الله تكسب رضاه * حصنوا اموالكم بالزكاة *البخيل خازن ورثتة

 

 البدع وأثــرها السـيء في الأمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوسوسو
عضو ماسى
ابوسوسو


الهواية : المراسلة والرحلات
ذكر
عدد المساهمات : 431
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
المزاج : مبسوط

البدع وأثــرها السـيء في الأمة Empty
مُساهمةموضوع: البدع وأثــرها السـيء في الأمة   البدع وأثــرها السـيء في الأمة Icon_minitimeالثلاثاء 16 مارس - 13:46

البدع وأثــرها السـيء في الأمة


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين،

وعلى آله وصحبه أجمعين ومن اتبع هداهم

وسار على نهجهم إلى يوم الدين أما بعد

فإن من سنن الله عز وجل التي لا تتبدل


سنة الصراع بين الحق والباطل


والتدافع بينهما حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

قال الله عز وجل

(وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ


وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا


وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ)

[سورة الحـج: 40]

وقال سبحانه

(وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجَرِمِيهَا


لِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)

[سورة الأنعام: 123]

وقال الله عز وجل

(ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاء اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ )

[سورة محمد: 4]

ومن أشد هذه التدافعات والابتلاءات التي تدور في واقعنا المعاصر


من هجوم منظم وحملة حاقدة على عقيدة أهل السنة ورموزها


يقوم به تحالف مشبوه يتوزع فيه الحلفاء الأدوار بينهم


فإن الواجب على كُلِ مُسلمٍ أن يبين الحقائق للناس

حتى يسيروا على بصيرةً وهُدىً , وليس على جهلاٍ ,


فالحقُ أبلج كالشمسِ في رابعة النهار


وقد مدح الله كتابه المجيد بأنه

{كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آَيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ}

[هود: 1]

وامتنَّ على عباده بذلك فقال

{وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى


وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}

[الأعراف: 52]

فهذا من رحمة الله تعالى بعباده،


فإن فيه حكماً عظيمة


وفوائد جمة،

منها:

إقامة الحجة بينةً واضحةً لا لبس فيها ولا غموض


فيسفر وجه الحق، ويتعرّى الباطل،


وتنكشف حقيقته، فلا ينخدع ببهرجه أحد

قال تعالى

{وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ}

[الأنعام: 55]

فهذا بحث مختصر في بيان البدع وما يترتب عليها من آثار سيئة

تضر بالأمة في دينها ودنياها،

راعيت فيه الاختصار والتركيز على الضوابط العامة

التي تمكننا من التعامل مع الواقع بشيء من الموضوعية والمنهجية،

حتى نتمكن من تشمير ساعد الجد للعمل على إحياء سنة النبي

صلى الله عليه وسلم،

وتخليص أمتنا من تبعات فشو البدع والظلمات في جنباتها،

سائلاً المولى عز وجل التوفيق والصواب

رب يسر وأعن

إن العلم بأصول التعامل مع أهل الافتراق عن منهج صحابة

رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرورةٌ يفرضها وجود هذه الفرق،

ويحتمها ما يترتب على أسماء الدين وأحكامه من حقوق وواجبات شرعية،

يأثم المرء بتعطيلها فضلاً عما يصيبه من ضنك العيش بالتفريط فيها

ولقد سلكت في هذا البحث مسلكاً مبسطاً،

حيث تناولته في قسمين؛

أولهما بيان حد البدعة وضوابطها،

وثانيهما بيان أهم الآثار المترتبة على فشو البدع في المجتمع والأمة


المبحث الأول: البدعة؛ تعريفها وضوابطها

------------------------------------------

إن الحديث عن الأثر السيء للبدع في الأمة

لا بد من أن يستهل بتحرير مصطلح البدعة،

والمقصود في هذا المقام أن نبين ما إذا كان مصطلح البدعة مصطلحاً

شرعياً تتعلق به أحكام وموجبات شرعية أم لا،

إذ أنه من المقرر لدى العلماء أنه لا يجوز تعليق أحكام الشرع

بما لم يجعله الله تعالى ورسوله صلى لله عليه وسلم مناطاً لذلك

هذا بالإضافة إلى أن تفاوت حد مصطلح البدعة عند البعض

قد يوهم بوجود بعض التعارض في أقوال أهل العلم حول مسائل البدع،

في حين أن تحرير هذا المصطلح تحريراً دقيقاً

يرفع هذا الوهم بإذن الله تعالى

وسوف أعرض مصطلح البدعة في هذا المبحث من جهة التعريف

ومن جهة الضوابط الشرعية إن شاء الله

المطلب الأول: تعريف البدعة

-----------------------------------

1--البدعة في اللغة

------

من بدع الشيء يبدعه بدعاً و ابتدعه أنشأه وبدأه،

والبدع الشيء الذي يكون أولا ،

ومنه قوله تعالى

" قل ما كنت بدعاً من الرسل"

لسان العرب – ابن منظور – 8/6

والبدع بالكسر الأمر الذي يكون أولا ،

و بدع أبدع الشيء اخترعه لا على مثال ،

ومنه قوله تعالى

" بديع السماوات والأرض"

القاموس المحيط – الفيروزآبادي - 906

فمدار معنى البدعة في اللغة يدور حول الإحداث والأولية.

2--وأما في الاصطلاح

---------------------------

فلقد وردت تعريفات عدة منها أن البدعة

"هي الفِعلة المخالفة للسنة، سميت البدعة لأن قائلها ابتدعها


من غير مقال إمام وهي الأمر المحدث الذي لم يكن عليه الصحابة


والتابعون ولم يكن مما اقتضاه الدليل الشرعي "

التعريفات – الجرجاني – 1/62

وعرفها الإمام الشاطبي رحمه الله بقوله :

"فالبدعة إذن طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية


يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه"

الاعتصام – الشاطبي- 1/24

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

"البدعة في الدين هي ما لم يشرعه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم،


وهو ما لم يأمر به أمر إيجاب ولا استحباب"

مجموع الفتاوى – ابن تيمية – 4/67

وإن جملة أقوال العلماء في تعريف البدعة يدور في فلك ما تقدم،

ولسوف نبين حد البدعة بتحرير أدق إن شاء الله

عند الكلام على ضوابط البدعة،

حيث تم المقصود في هذا الموضع

وهو تحديد الفرق بين المعنى اللغوي والمعنى الاصطلاحي للبدعة

لأن عدم تحرير ذلك سبب التباس الأمر على البعض

حيث ورد كلام عن بعض السلف رحمة الله ورضوانه عليهم

قد يفهم منه ارتضاء بعض البدعة

وليس الأمر كذلك،

تأمل معي قول أبي الفرج البغدادي رحمه الله

"وأما ما وقع في كلام السلف من استحسان بعض البدع،


فإنما ذلك في البدع اللغوية لا الشرعية؛


فمن ذلك قول عمر رضي الله عنه لما جمع الناس


في قيام رمضان على إمام واحد في المسجد


وخرج ورآهم يصلون كذلك، فقال: نعمت البدعة هذه"

جامع العلوم والحكم – البغدادي – 1/266

وتأمل قول الحافظ ابن حجر رحمه الله

"قال الشافعي البدعة بدعتان محمودة ومذمومة


فما وافق السنة فهو محمود وما خالفها فهو مذموم"

فتح الباري – ابن حجر – 13/253


فهذه النقول عن علماء السلف ينصرف استعمال لفظ البدعة فيها

إلى الاستعمال اللغوي كما هو واضح،

أما في استعمال الشرع فإنك لا تكاد تجد نصاً من الكتاب أو السنة

ورد فيه لفظ البدعة إلا وهو في مقام الذم،

وهذا يدل على أن البدعة بالاصطلاح الشرعي مذمومة

ولا يصح حمل كلام العلماء على غير هذا

المطلب الثاني : تاريخ ظهور البدع

------------------------------

يمكن القول أن إرهاصات البدع وبوادر أصول الفرق قد ظهرت في عصر النبوة،

ففي الحديث عن أبي سعيد الخدري قال

](( بعث عليٌ رضي الله عنه وهو باليمن بذهبة في تربتها

إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

فقسمها رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أربعة نفر؛

الأقرع بن حابس الحنظلي

وعيينة بن بدر الفزاري

وعلقمة بن علاثة العامري ثم أحد بنى كلاب

وزيد الخير الطائي ثم أحد بنى نبهان،

قال فغضبت قريش فقالوا:

أيعطي صناديد نجد ويدعنا؟

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

" إني إنما فعلت ذلك لأتألفهم"

فجاء رجل كث اللحية مشرف الوجنتين غائر العينين

ناتىء الجبين محلوق الرأس

فقال: اتق الله يا محمد.

قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

" فمن يطع الله إن عصيته؟ أيأمنني على أهل الأرض ولا تأمنوني؟!

قال: ثم أدبر الرجل، فاستأذن رجلٌ من القوم في قتله -

يرون أنه خالد بن الوليد -

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" إن من ضئضئ هذا قوماً يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم


يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان يمرقون من الإسلام


كما يمرق السهم من الرمية لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد"

قال الإمام النووي رحمه الله

أي قتلاً عاماً مستأصلاً كما قال تعالى

"فهل ترى لهم من باقية"

ثم مضى العهد النبوي ،

وظلت كلمة الصحابة رضوان الله تعالى عليهم مجتمعة على الحق،

إلى أن وقعت الفتنة

كما ذكر محمد بن سيرين رحمه الله تعالى حيث قال

"لم يكونوا يسألون عن الإسناد، فلما وقعت الفتنة


قالوا سمُّوا لنا رجالكم، فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم


وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم"

شرح صحيح مسلم – النووي – 3/132

وذلك حين وقع أول اختلاف في هذه الأمة

وهو بزوغ الخوارج وخلافهم للصحابة رضوان الله عليهم

وتحققت نبوءة النبي صلى الله عليه وسلم

فعن أبي سلمة وعطاء بن يسار أنهما أتيا أبا سعيد الخدري

فسألاه عن الحرورية

هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرها؟

قال: لا أدري من الحرورية

ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

" يخرج في هذه الأمة [ ولم يقل منها] قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم،


فيقرأون القرآن لا يجاوز حلوقهم أو حناجرهم،


يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية،


فينظر الرامي إلى سهمه إلى نصله إلى رصافه


فيتمارى في الفوقة هل علق بها من الدم شيء"

تأمل كيف قال

" يخرج في هذه الأمة ولم يقل منها "

أي أن سبيل أهل البدع مفارق لسبيل أهل الحق،

ووجود أهل البدع والأهواء بين ظهراني أهل السنة والحق

ليس من قبيل الانتساب إليهم في شيء

وما أجمل قول قتادة رحمه الله

" أهل رحمة الله أهل الجماعة وإن تفرقت ديارهم وأبدانهم،


وأهل معصيته أهل فرقته وإن اجتمعت ديارهم وأبدانهم"

تفسير القرآن العظيم – ابن كثير - 4/455

فالقضية قضية منهج لا قضية تواجد حسي بين ظهراني المسلمين،

فتأمل كيف ظهرت بدعة الخوارج حيث قالوا بكفر العصاة من الموحدين

واستباحوا بذلك دماء المسلمين

مخالفين بذلك إجماع الصحابة رضوان الله تعالى عليهم

ثم ظهر بعد ذلك قول المعتزلة في المنزلة بين المنزلتين،

وظهر بعدئذٍ قول المرجئة بأن الفاسق مؤمن كامل الإيمان

وفي مقابل بدعة الخوارج الذي كفّروا علياً رضي الله عنه

ظهرت نزعة التشيع الغالي،

وتعددت أصول البدعة فظهرت بالإضافة إلى هذه

الفرقة العملية البدع العقدية حيث ظهرت أولى هذه البدع

في مقولة القدرية في أول إمارة المروانية

والتي أنكرها كبار الصحابة

كعبد الله بن عمر وابن عباس رضي الله عن الجميع ،

فعن يحيى بن يعمر قال:

كان أول من قال في القدر بالبصرة معبد الجهني،

فانطلقت أنا وحميد بن عبد الرحمن الحميري حاجين أو معتمرين فقلنا:

لو لقينا أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألناه

عما يقول هؤلاء في القدر

فوفق لنا عبد الله بن عمر بن الخطاب داخلاً المسجد،

فاكتنفته أنا وصاحبي أحدنا عن يمينه والآخر عن شماله،

فظننت أن صاحبي سيكل الكلام إلي

فقلت

أبا عبد الرحمن إنه قد ظهر قبلنا ناس يقرؤون القرآن

ويتقفرون العلم وذكر من شأنهم

وأنهم يزعمون أن لا قدر وأن الأمر أنف.

قال

"فإذا لقيت أولئك فأخبرهم أني برئ منهم وأنهم برآء مني،


والذي يحلف به عبد الله بن عمر لو أن لأحدهم مثل أُحد ذهباً فأنفقه


ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدر"

وهنا إشكال حيث ذكر أهل العلم في بعض المواضع أن بدعة الخوارج

هي أول الفتن ظهوراً في الأمة،

في حين ذكر البعض أن مقولة القدرية هي أول بدعة،

والجمع بينهما سهل بإذن الله إذ أن الأولية نسبية

فبدعة الخوارج كانت أول افتراق عملي في الأمة

أما بدعة القدرية فكانت أول بدعة عقدية

وإن كان مرد البدع جميعاً إلى العقيدة، والله أعلم.

ولقد قيض الله تعالى من علماء وجهابذة هذه الأمة

من وقف لهذه البدع بالمرصاد بدءً من ابن عمر

وباقي الصحابة رضي الله عنهم أجمعين

ومروراً بالتابعين فمن بعدهم من حملة لواء السنة،

وقد صنف العلماء قديما وحديثا في هذه المسائل تصانيف متعددة

وممن صنف في الإيمان من أئمة السلف الإمام أحمد


وأبو عبيد القاسم بن سلام


وأبو بكر بن أبي شيبة


ومحمد بن أسلم الطوسي وغيرهم كثير بعدهم،

فالحمد لله الذي عقد لواء السنة وقيض لرفعه رجالاً أفذاذاً

هم الظاهرين على الحق بإذن الله إلى يوم الدين
المطلب الثالث : ضوابط البدعة

---------------------

إن وقوع بعض التجوز في استعمال لفظ البدعة في كلام المتقدمين

قد يوقع البعض في لبس وحيرة تجاه ما هو مذموم أو محمود

من كل محدث جديد وقع بعد النبي صلى الله عليه وسلم،

ومن ذلك ما استحدث من علوم النحو والحديث والتفسير،


فهذه لم تكن موجودة زمن النبي صلى الله عليه وسلم،


فهل يحكم عليها بالبدعة؟

وفي المقابل فإن البدعة المذمومة تتعلق بها أحكام وموجبات شرعية

توجب بيان حدها بياناً شافياً ييسر التعامل معها بما يؤمن به جانبها،

فلا تستشري ولا تعود على دين الناس بالفساد.

ولقد تكلم الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى

كلاماً نفيساً في تحديد معالم وضوابط البدعة المذمومة

ولكن كلامه جاء متناثراً،

فعسى أن ييسر الله تعالى جمع هذه الضوابط في هذا الموضع.

الضابط الأول: البدعة المذمومة يقصد بها الغلو في التعبد لله تعالى

--------------------

قال شيخ الاسلام ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى

"قال بعض السلف:


ما أمر الله تعالى بأمر إلا وللشيطان فيه نزغتان:


إما إلى تفريط وتقصير


وإما إلى مجاوزة وغلو، ولا يبالي بأيهما ظفر"

إغاثة اللهفان – ابن قيم الجوزية - 114

ومن هذا قوله تعالى

"وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"

فهذا الإخبار حقيقته أمرٌ بالعبادة،

ويأبى الشيطان إلا أن يكون له في هذا الأمر مهالك ومصارع

ينصب لبني آدم شراكها،

فإما أن يغويه إلى المعاصي فيقع في مهالك التقصير

وإما أن يدفعه إلى الغلو والاختراع والتقول على الله تعالى

فيما يزين كونه عبادة وحقيقته مهلكة العبد،

ذلك أن الله تعالى جعل العبادة موقوفة على أمر الله تعالى

تأمل معي قول الله عز وجل

" ورهبانيةً ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله فما رعَوها


حق رعايتها فآتينا الذين آمنوا منهم أجرهم وكثيرٌ منهم فاسقون"

فهذا إنكار من الله تعالى على النصارى في اختراع عبادة لم يكتبها

أي لم يفرضها الله تعالى عليهم، والاستثناء في قوله تعالى

(إلا ابتغاء رضوان الله )

استثناء منقطع،

وهو يبين مقصود النصارى من هذه الطريقة المخترعة

وهو بزعمهم طلب رضوان الله تعالى

ولقد أشار إلى هذا الضابط الإمام الشاطبي

في تعريفه المتقدم وذلك في قوله

" يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه"

وبين رحمه الله أن هذا القيد

يحدد البدعة بما يقصد به التعبد لله تعالى على وجه الغلو،

قال رحمه الله

" وهو تمام معنى البدعة إذ هو المقصود بتشريعها"

والنكتة في ذم هذا السلوك أن المبتدع تجاوز بمحض رأيه وهواه

حد الشرع في العبادة، فلم يره كافياً شافياً

وارتضى أن ينصب نفسه وهواه إلهاً

يشرع أصل العبادة أو يطلق وصفها،

ولقد تضافرت نصوص الكتاب والسنة

ونقول السلف على تحريم ذلك والمنع منه،

وفيما يلي طائفة من هذه الأدلة

1-قوله تعالى

" أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله "

قال ابن جرير رحمه الله تعالى في تأويل الآية

"أم لهؤلاء المشركين بالله شركاء في شركهم وضلالتهم


شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله،


يقول ابتدعوا لهم من الدين ما لم يبح الله لهم ابتداعه"

تفسير الطبري – 25/21


فهذا صريح في إنكار البدعة التي تضاهي الدين.

2-قوله تعالى

" يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق


إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم


وروحٌ منه فآمنوا بالله ورسوله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيراً لكم


إنما الله إلهٌ واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما في السماوات


وما في الأرض وكفى بالله وكيلاً"

روى الإمام ابن أبي حاتم رحمه الله بسنده عن قتادة قال

" لا تغلوا في دينكم ، يقول لا تبتدعوا"

تفسير ابن أبي حاتم – 4/1180

وذكر وجهاً ثانياً بسنده عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم يقول

" في قوله يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم : الغلو فراق الحق"


فهذه الآية تنكر بشكلٍ واضحٍ وصريحٍ على النصارى غلوهم في دينهم

حيث جاوزوا بعيسى عليه السلام من مرتبة النبوة إلى مرتبة الألوهية

وما قصدهم من ذلك – بزعمهم –

إلا عبادة الله عز وجل خابوا وخسروا،

والشاهد هنا تحرير ضابط الغلو في التعبد لله تعالى

وهو واضحٌ من جهة نسبة الغلو إلى الدين في هذه الآية

وإنكار ذلك عليهم وبيان أنه فراق للحق

3-حديث ابن عباس قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة العقبة

وهو على ناقته القط لي حصى، فلقطت له سبع حصيات هن حصى الخذف،

فجعل ينفضهن في كفه ويقول: أمثال هؤلاء فارموا. ثم قال

" يا أيها الناس إياكم والغلو في الدين


فإنه أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين"

فهذا صريح في النهي عن الغلو في الدين

والمبالغة في التعبد لله تعالى بما لم يشرعه أو يأذن به الله تعالى.

4-حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

"من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد"

فهذا صريح في عدم جواز الإحداث في الدين،

وقوله (أمرنا) أي ديننا.

5- عن أبي ذر رضي الله عنه قال

قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر حين غربت الشمس


تدري أين تذهب؟

قلت: الله ورسوله أعلم.

قال: فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش،


فتستأذن فيؤذن لها،


ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها، وتستأذن فلا يؤذن لها،


يقال لها ارجعي من حيث جئت، فتطلع من مغربها،


فذلك قوله تعالى

"والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم"


والشاهد في هذا الحديث قوله صلى الله عليه وسلم

(تذهب حتى تسجد تحت العرش، فتستأذن فيؤذن لها)

فهذا أصل في أن العبادة – وهي هنا السجود –

توقيفية مطلقاً

ولا يجوز إحداثها إلا بأمر من الشارع،

وهذا ما يعبر عنه العلماء بقولهم :

الأصل في العبادة الحظر


ويدخل في هذا كل سلوك يلتزمه العبد تجاه ربه تعبداً وتألهاً له،

فإنه لا بد وأن يكون بأمر من الله تعالى

وإلا فهو رد كما تقدم في حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

فهذه الأدلة صريحة في أن طريقة التعبد لله تعالى

تفتقر إلى إذن الله عز وجل

وإنما بلغنا هذا الإذن عن طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم،

فمن أراد لعبادته القبول


فلا مناص له عن تجريد المتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم،

كما قال الله تعالى

" قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله"

قال ابن كثير رحمه الله

" هذه الآية الكريمة حاكمة على كل من ادعى محبة الله


وليس هو على الطريقة المحمدية فإنه كاذب في دعواه


في نفس الأمر حتى يتبع الشرع المحمدي


والدين النبوي في جميع أقواله وأفعاله،


كما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال

" من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد"


ولهذا قال

" إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله "

تفسير القرآن العظيم – ابن كثير - 1/359

وفائدة هذا الضابط في تحرير مفهوم البدعة التمييز بينها

وبين ما أحدث بعد عهد النبي صلى الله عليه وسلم

مما لا يراد به التعبد بذاته،

قال الإمام الشاطبي

"وقد تبين بهذا القيد أن البدع لا تدخل في العادات"

الاعتصام - 27

ومثال هذا وسائل الركوب والاتصال وكل ما دخل على حياة الناس

من وسائل الراحة التي سخرها الله تعالى لنا،

بل إن هذا القيد يُخرج من البدعة أيضاً أموراً حدثت

بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقصد التعبد لله بذاتها،

وإنما هي من الوسائل التي يوجد في أصول الشرع

ما يدل على مشروعية اتخاذها لتحقيق مقصود الشرع،

وذلك من باب أن

الوسائل لها حكم المقاصد


وأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب

فإذا دل الشرع على مقصد مشروع – كتسوية الصف في الصلاة –

فلا مانع من اتخاذ وسيلة مباحة لتحقيق ذلك،

طالما لم يرد التعبد بهذه الوسيلة

وإن لم تكن موجودة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم،

ومثال ذلك الخطوط التي ترسم في أرض المسجد

فإن هذه لم تكن معروفة عهد النبي صلى الله عليه وسلم،

ومع ذلك فإنها لا تعتبر بدعة لأننا لا نتعبد لله بها،

وإنما نتعبد لله بتسوية الصف ونتخذ هذه الخطوط وسيلة لضبط ذلك،

وكذلك ركوب السيارة إلى المسجد لا يراد منه التعبد بركوب السيارة،

وإنما يتعبد لله بالسعي إلى المسجد

وتتخذ السيارة وسيلة لتحقيق هذا المقصد المشروع،

ومن ذلك أيضاً علوم النحو والإعراب ونقط المصحف وإعجام الحروف،

فهي وسائل لحفظ القرآن الكريم

ولكننا لا نتعبد لله تعالى بذاتها وإنما نتعبد لله بالمقصد الذي تبلغنا إياه.

إن تحرير هذا الضابط مفيد جداً في التمييز

ما بين البدع المذمومة والمستحدثات غير المذمومة

ويقطع دابر التشويش الذي يحدثه البعض حين يلبسون على الناس،


فيوهمونهم أن دعاة الحق ممن يحاربون البدعة

يريدون أن يعودوا بالناس إلى عصر الدواب والحمير والبغال،

وهذا التشويش إرجافٌ وتضليلٌ بلا ريب،

فدعاة الحق في كل زمان ومكان – نسأل الله أن يجعلنا منهم -

ليس لهم همٌ سوى حمل الناس على متابعة هدي النبوة،

ثم ليستمتعوا بما أباحه وسخره الله تعالى لهم في الكون ما شاؤوا،

وهل كان ضلال أهل الكتاب إلا عندما فرطوا في هذه المتابعة

فأحدثوا في دينهم وحرفوا كتاب ربهم حتى

انتهى بهم الحال إلى عبادة العباد

ومخالفة صراط رب العباد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البدع وأثــرها السـيء في الأمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهي البدعه ومتى ظهرت اولى البدع في الاسلام
» ما هي العقيدة الاسلامية الصحيحة التي توافق الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
( نور الاسلام نور الاسلام ) :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: