( نور الاسلام نور الاسلام )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
نور الاسلام
( نور الاسلام نور الاسلام )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
نور الاسلام
( نور الاسلام نور الاسلام )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

( نور الاسلام نور الاسلام )

( اسلامى - اجتماعى - ثقافى - ترفيهى )
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول
عجبا لمؤمن : يسمع القرآن يتلى ولايخشع ويزكر الذنب ولايحزن ويرى العبرة ولايعتبر ويسمع بالكارثة ويشاهدها ولايتألم ويجالس العلماء ولايتعلم ويصاحب الحكماء ولايتفهم ويقرأ عن العظماء ولاتتحرك همتة فهو كائن حى فقط ليأكل ويشرب *  لا خير فى القول إلا مع العمل * ولا خير فى المال إ لا مع الجود * ولا خير فى الصدق إلا مع الوفاء * ولاخير فى الفقة إلا مع الورع * ولا خير فى الصدقة إلا مع النية * من تعلم العلم للتكبر مات جاهلا  ومن تعلمة للقول دون العمل مات منافقا ومن تعلمة للمناظرة مات فاسقا ومن تعلمة لكثرة المال مات ذنديقا ومن تعلمة للعمل بة مات عارفا *كن صادقا مع الناس تكسب ودهم * كن صادقا مع نفسك تكسب راحتك * كن صادقا مع الله تكسب رضاه * حصنوا اموالكم بالزكاة *البخيل خازن ورثتة

 

 ماذا نعرف عن اسماء الشعر و اوزانه ما هو العروض ؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر
عدد المساهمات : 366
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمل/الترفيه : مدير المنتدى
المزاج : رايق

ماذا نعرف عن اسماء الشعر و اوزانه  ما هو العروض ؟! Empty
مُساهمةموضوع: ماذا نعرف عن اسماء الشعر و اوزانه ما هو العروض ؟!   ماذا نعرف عن اسماء الشعر و اوزانه  ما هو العروض ؟! Icon_minitimeالإثنين 5 أكتوبر - 8:43

ماذا نعرف عن اسماء
الشعر و اوزانه

ما هو العروض ؟!!

يسمى العلم الذي يبحث في بحور
الشعر العربي بعلم العروض .
والعروض قيل هو من أسماء مكة المكرمة سمي بذلك
تيمنا بها .
وقيل معنى العروض الطريق إلى الجبل والبحور طريق إلى النظم .


من هو واضع علم العروض ؟

هو الخليل بن أحمد الفراهيدي المتوفى سنة
175 للهجرة .
استقرئ الخليل الشعر العربي فوجد أن بحوره المستعملة
هي خمسة
عشر بحراً ثم جاء الأخفش فزاد عليها واحدا ( بحر المتدارك ) .

مصطلحات علم
العروض:

البحر : هو الوزن الموسيقي الذي تسير عليه القصيدة ....
التفعيلة
: هي الوحدة الموسيقية في البحر
أو هي كل كلمة من كلماته وعدد التفعيلات ثمان
وهي :

فعولن L فاعلن L مفاعيلن L مفاعلتن L متفاعلن L مستفعلن L فاعلاتن L
مفعولات ...

ومن اجتماع هذه التفعيلات على نسق معين يتكون البحر .


الصدر : هو الشطر الأول من البيت ...

العجز : هو الشطر الثاني منه
...

العروض : آخر تفعيلة (كلمة) من الصدر ...

الضرب : آخر تفعيلة من
العجز ...

الحشو : كل كلمة (تفعيلة) غير العروض والضرب ...

أسماء
بحور الشعر :

الطويل , البسيط , الرجز , السريع , المنسرح , المجتث , المديد
, الرَّمل , الخفيف , المقتضب , المتقارب , الوافر , الكامل , الهزج , المضارع ,
المتدارك ....

أوزان بحور الشعر :

لكل بحر وزن خاص به من حيث عدد
التفعيلات ...

(1) الطويل
من بحور الشعر المستعملة "الطويل"
وقد
سمي بذلك لأنه أتم البحور استعمالا ،
أو لأنه أكثر البحور حروفا ،
ولا
مشارك له في هذا .
وأصل تفاعيله : فعولن مفاعيلن ، أربع مرات ، ولا يستعمل إلا
تاما .

(2) المديد
وأصل تفاعيله: فاعلاتن فاعلن ، أربع مرات
.

(3) البسيط
وأصل تفاعيله: مستفعلن فاعلن ، أربع مرات .

(4)
الوافر
وأصل تفاعيله: مفاعلتن ، ست مرات .

(5) الكامل
وأصل
تفاعيله: متفاعلن ، ست مرات .

(6) الهزج
وأصل تفاعيله: مفاعيلن ، ست
مرات .

(7) الرجز
وأصل تفاعيله: مستفعلن ، ست مرات .

(Cool الرمل

وأصل تفاعيله: فاعلاتن ؛ ست مرات .

(9) السريع
وأصل تفاعيله:
مستفعلن مستفعلن مفعولات ، مرتين .

(10) المنسرح
وأصل تفاعيله: مستفعلن
مفعولات مستفعلن ، مرتين .

(11) الخفيف
وأصل تفاعيله: فاعلاتن ،
مستفعلن ، فاعلاتن ، مرتين .

(12) المضارع
وأصل تفاعيله: مفاعيلن ،
فاعلاتن ، مفاعيلن ، مرتين .

(13) المقتضب
وأصل تفاعيله: مفعولات ؛
مستفعلن ، مستفعلن ، مرتين .

(14) المجتث
وأصل تفاعيله: مستفعلن
فاعلاتن فاعلاتن ، مرتين .

(15) المتقارب
وأصل تفاعيله: فعولن، ثماني
مرات .

(16) المتدارك
وأصل تفاعيله : فاعلن، ثماني مرات .

كيف
يوزن البيت ؟

يتم ذلك بتقطيع البيت إلى تفعيلا ته التي يتكون منها
وهي
عملية لا تتأتى إلا بالممارسة والحفظ
وملكة الحس الموسيقي للبحور .

ما
هي القافية ؟

هي الحروف التي يلتزم بها الشاعر في آخر كل بيت من أبيات
القصيدة .
وتبدأ من آخر حرف ساكن إلى أول ساكن
مع الحرف المتحرك الذي قبل
الساكن .

مثلا قال المتنبي :

على قدر أهل العزم تأتي العزائم L L L
وتأتي على قدر الكرام المكارمُ..

القافية هي ( كارمو ) .
آخر ساكن فيها
هو الواو المشبعة
والساكن الذي قبلها هو الألف
والمتحرك الذي قبل هذا
الساكن هو الكاف

ما هو الروي ؟

هو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة
فيقال :
قصيدة بائية أو رائية أو دالية .
فالروي في بيت المتنبي هو الميم
فتسمى قصيدته ميمية .
وكثير من الناس يعتقدون أن آخر حرف في القصيد هو القافية
وهذا غلط .

” درس سريع في التقطيع ”

يكون تقطيع القصيدة على حسب
النطق بالضبط
و معنا هذا إنه بيكون ولا حرف متحرك و يأخذ ( / )
أو حرف
متحرك بعده ساكن و يدمج المتحرك
مع كل ساكن بعده و يأخذ ( /o)

أي كل حرف
متحرك ==> /
و كل حرف ساكن ==> O

مثلا بيت شعري :

البيت
::

ماني بميت لا نسيتي غرامي ببكي عليه أيّام لحد منساه

تقطيع
البيت:

ما ني ب مي يت لا ن سي تي غ را مي
بب كي ع لي هي يا م إل حد د من
سا ه
/0 /0 / /0 /0 /0 / /0 /0 / /0 /0 /

نلاحظ إن البيت الثاني زاد على
البيت الأول بحرف
و هذا راجع للضرورات الشعرية التي إستخدمها الشاعر
أو قد
يكون من البحر الشعري نفسه ...

و يجب أن نرجع للبحور الشعرية و النبطية

او الفصيحة لمعرفة إسم البحر و التفعيلات التي تناسب هذا الوزن
و لكن
بإختصار شديد علم العروض و التقطيع سهل جدا
و لكن يجب ممارسته بكثرة لتعلمه و
الإعتياد عليه
بحيث أن الشاعر يستطيع قراءة أي قصيدة امامه
مع الضرورات
الشعرية و التشديد و الحذف و غيره
من دون معرفتها و لكن يجري على نغمة معينة

و يحس بإختلاف الوزن و نوع من التكسير .

القصيده الشعريه ( النبطيه
والشعبيه ) تختلف إختلافا كليا عن الفصحى
فالشعر الفصيح يعتمد بالأساس
على
الوزن العروضي - التقطيعات العروضيه -
أما الشعر الشعبي والنبطي بالذات لا
يعتمد أساسا على التقطيعات العروضيه
لوزن الابيات الشعريه وإنما يعتمد بالأساس

على حس الشاعر ومدى قدرته على معرفة البيت الموزون من عدمه ،
وهذا كله يأتي
بالمطالعه والأحتكاك بالشعراء
والقراءه المكثفه للدواوين والمجلات الشعريه.


فلو كان الشعر النبطي يعتمد اساسا في وزنه على التقطيعات العروضيه
لما
كان هناك شعراء أصلا
ولكان شعراءنا القداما المبدعين منهم كل قصائدهم مكسره

لأنهم لم يتعلموا علم العروض وأوزانه ...

فالأساس أخواني و أخواتي
الأعزاء
هو حس الشاعر الفني ومدى رؤيته الفنيه لقصيدته ..
فإذا اعتمدنا على
الوزن العروضي لمعرفة صلاحيه القصيده
وهل هي موزونه أم لا لوجدنا كثير
من
قصايد كبار الشعراء الخليجين غير موزونه
وأن هناك حروف تزيد عن الشطر
وأن
هناك حروف تكون ناقصه ... إقرأوا أخواني
وسترون الفرق بنفسكم ...

أتمنى
يكون هذا الشرح وافي
و من تعلم هذا الشيء و مارسه سوف يتعلم الأوزان و التقطيع
...

و أعود و أقول الشاعر ليس خارق أو ملاك ...

إنما هي موهبة و لا
يستطيع الإنسان
أن يجبر نفسه بالشعر و يكون شاعر ....

فمن يرى أنه قد
يكون شاعر
و له في الشعر و أنعم الله عليه بهذه الموهبة
فليتعلم و يستزيد
منه ...

و من صعب عليه ذلك فالشعر بحر واسع
قبل أن يخوض و يغرق فيه ...


نصيحة فليبحث عن مواهبه الكامنة في مجالات اخرى

وأخيراً وليس آخراً
أعتذر منكم ...

و أتمنى أن تصل حروفي للجميع ...

والله ولي التوفيق
...

&^&^&^&^&^&^&^&^&^&

تمنياتي
للجميع بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hgrhivm.ahlamontada.com
 
ماذا نعرف عن اسماء الشعر و اوزانه ما هو العروض ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسماء سورة الفاتحة
» اكسسورات الشعر 2010
» الغذاء الصحيح لحيوية الشعر
» أنواع الشعر و كيفية العناية بكل منها
» اجمل العبارات و ابيات الشعر للحب و الرومنسيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
( نور الاسلام نور الاسلام ) :: منتدى الشعر والخواطر-
انتقل الى: