ما هو الطفل؟؟ ( مفهوم الطفولة ومراحلها)
جاء في
وثيقة حقوق الطفل المادة الأولى ((أن الطفل هو كل إنسان لميتجاوز الثامنة عشرة، ما لم يبلغ سن الرشد
قبل ذلك بموجب القانون المنطبقعليه.)) وهذا
المفهوم يجعل كل من هو دون الثامنة من عمره طفلا تلزمهرعاية الأبوين والأسرة والمجتمع والهيئات
التربوية والتعلمية . وهذا مايجعل من مسؤولية الأولياء تقع على
كل ما يلحق بالطفل من متابعات طبيةوقانونية وتربوية تعليمية... وبالإضافةإلى هذا المفهوم يمكن القول أيضا أن الطفل
كائن حي أعطاه الله الكثير منالإختلاف عن الكبير وخاصة ما تعلق
بالسلوك فرفع عنه الحساب والعقاب وفي ذلكيقول الرسول صلعلم:"رفع
القلم عن ثلاثة : عن النائم حتّى يستيقظ ، وعنالصغير حتّى يكبر ، وعن المبتلى
حتّى يعقل " ولكن
الطفل مع ذلك ذكيحساس فتراه يستخدم أحاسيسه
للتعامل مع من حوله من الناس إذ يجد نفسه في هذهالمرحلة في احتكاك مع عدد متزايد
من أنماط الناس الذين يقيم معهموباستمرار العديد من ضروب التفاعل
الاجتماعي وتكون الطفولة المبكرة فترةحاسمة يحقق فيها الكبار التأهيل
الاجتماعي للصغار وينقلون إليهم تراثهمالاجتماعي. ومن أجل ذلك وجب
الإنتباه إلى طريقة التعامل مع هذه الفئة التينسمييها ( أطفال) بحيث لا تكون
معاملتنا لهم سبيلا لانحرافهم أو انطوائهم .. فنخسرهم بعد ذلك أفرادا متيزين
فاعلين منتجين في المجتمع.نمو
الطفل: ينموا الطفل بسرعة كبيرة نموا
جسديا وعقلياويمكن أن نوجزه في ما يلي:أ_ مرحلة الرضاعة: تمتد مرحلة الرضاعة بين الولادة
ونهاية السنة أو السنتين تقريباً وتتميزبكونها فترة نمو مرن يشمل جوانب
الفرد كلها . ففي نهاية الشهر الثاني عشريزداد وزن الطفل بمقدار ثلاثة
أضعاف وزنه عند الولادة كما يزداد طولهبمقدار ثلث طوله عند الولادة
وتتباطأ نسبة النمو تدريجياً بعد نهاية السنةالأولى ويبلغ الطفل في نهاية سنته
الثانية ربع وزن الراشد ما بين (14 إلى 20 كلغ)ونصف طوله تقريباً ما بين( 50
إلى 60 سنتميتر) وفي هذه
المرحلةيظهر الطفل العديد من المهارات
فبدءا من الشهر الرابع يبدأ في التفريق بينأعضائه فيصل بيده إلى فمهويستطيع ابتداءا من الشهر السابع أن يزحف علىبطنه ويمشي على يديه ورجليه .. واعتبارا من
الشهر العاشر يستطيع الوقوفوالمشي كما يستطيع مع نهاية السنة
إمساك الأشياء وأكلها وإصدار بعضالأصوات.. أما مع بلوغه السنتية
فهو يصبح قادرا على الجري والتكلم وإن كانتالكلمات لا تخرج واضحة كما يستطيع
الكل بمفرده ، ويستطيع الذهاب إلىالمرحاض إذا عود على ذلك
بمفرده..هذا عن النمو الجسدي أما النمو العقلي فقديظهر بعض الإختلاف بين الأطفال
ولكنه يبقى طفيفا وبسيطا وتقدير ذلك يبقىصعبا لا يمكن قياسه .. فإذا ما
اغتنى وسط الطفل أو افتقر مثلا انعكس ذلك فيأداء قدراته العقلية
. ب_ مرحلة ما قبل المدرسة:وهي
مرحلة تمتد من بدايةالعام الثالث إلى نهاية السنة
الخامسة تقريبا.. وهي مرحلة ينو فيها الطفلنموا ظاهرا بارزا حيث يزداد طول
الطفل بمعدل 7 سم في السنة وذلك بينالسنتين الثانية والخامسة في
العام. وبالمقابل تتباطؤ زيادة الوزن أو تتوقفلفترة عندما يكون الطفل الكثير
الحركة ثقيل الجسم الأمر الذي قد يجعلهيغدو طويلاً نحيلاً دون أن يكتسب
أي وزن خلال جانب من فترة ما قبل المدرسة.وينموا
الأطفال في هذه الفترةنموا عقليا واضحا وجلياحيث تتكونللأطفال في هذه المرحلة العمليات
المعرفية المتنوعة كالإدراك والذاكرةوالتعلم وحل المشكلات واللغة.
ويتسع إدراك الطفل للعالم ويتعمق بسبب اشتدادحدة قوته العقلية إذا ما قورن
الأمر بذكاء الرضيع .وقددرس<< بياجه>> عالم التفكير لدى الطفل في هذه المرحلة ووصفهبالخصائص المميزة التالية :
1_السببية الظاهرية : ووفقها يفترض الطفل أنثمة علاقة سببية بين الأشياء التي تحدث معاً
فقد يخاف الطفل ويحدث أنيختبئ خلف غطائه فيتوصل إلى
الاعتقاد بأن الغطاء قد حماه من الأذى.
2- الإحيائية : وهي نزعة تقوم على الاعتقاد بأن الأشياء الجامدة حية ذلكلأن الطفل ينمط العالم المادي من حوله في
إطار تجربته إذ أنه يحس بالألموالحرارة والبرد فإنه يفترض أن
الحجر والشجرة تتألم وتتضايق من الحروالبرد.
3- الغرضية : إذ يعتقد الصغار أن كل شيء في العالم صنعهالإنسان لهم وإذا وجب أن يكون لكل شيء غرض
ويجب أن تفهم كلمة الطفل الأزلية ( لماذا ) في هذا الإطار وعلينا
بالتالي أن نوفر الإجابات الملائمة لأسئلةالطفل بحيث يفهمها الأخير وتبقى
على جانب من الحقيقة فالشمس وجدت لتدفئناوتختفي الفراشات في الأعشاب كي لا
تأكلها العصافير...ج_
مرحلة الطفولة المتوسطة: وتمتد الطفولة المتوسطة بينالسنتين الخامسة أو السادسة وبين الحادية
عشرة أو الثانية عشرة ، كما يقولعلماء النفس. وفي هذه المرحلة
ينموا الطفل نموه الجسدي بشكل طبيعي ولكنهقد يتأثر بالمحيط المادي للأسرة.
ولكن النمو الطبيعي يكون بزيادة 8 سمنتمرفي الطول و 2.5 كغ في الوزن كل
سنة من سنوات هذه المرحلة.وتزداد
مهاراتالطفل في هذه المرحلة وتصبح
ملاحظة وتكون أكثر هذه المهارات حركية فيتعلمالطفل القفز واللعب بالكرة ... أما
الحديث عن النمو العقلي فيسوقناإلى القول بأن الطفل في هذه
المرحلة يكتسب بعض المهارات والمعارف التي تفيدفي التكيف الاجتماعي.فيستطيع
الأطفال تعلم القراءة والكتابة التي تمكنهمن تحصيل العلوم والمفاهيم واللغة.وتتحسن
قدرة الأطفال شيئافشيئا على تنظيم المعلومات
الإدراكية بصورة منطقية مع نضجهم فيستطيع كبارالأطفال فرز قدر من المعلومات
أكبر وأكثر تعقيداً مما يستطيعه صغارهم. ويجمع الباحثون الآن على أن
استخدام الصغار للتصنيف المعرفي يتصاعد معتصاعد العمر والنضج .وتبدأ
الفوارق بين الأطفال تتضح وتتباين عندماتبدأ القدرات العقلية ( الذكاء
التذكر التخيل ) تفرز نتائجها . وفي هذاالمضمون يمكن الإطلاع على الدراسات
التي أجريت لفحص هذه القدرات ومعرفةالفروق بين القدرات عند المتعلمين.وعلى
الرغم من أن صبيان ما قبلالمدرسة وبناتها يلبسون بشكل
مختلف عن بعضهم بعضاً ويبدون بعض الفروق فيممارسة الفعاليات المختلفة فإنهم
يقيمون قليلاً من التمايز بين بعضهمويلعبون معاً بشكل يثير رضاهمإلا أنه وبدءاً من السنة السادسة أو السابعةيميل كل من الصبيان والبنات لإقامة فئات لعب
معزولة وممارسة فعالياتذكورية وأنثوية متباينة وتشير تلك
التغيرات إلى أن أطفال المدرسةالابتدائية قد بدؤوا يشكلون هوية
نفسية كأعضاء في هذا الجنس أو ذاك . ولعلذلك نتيجة أسباب كثير بعضها عضوي ( الفروق
الفزيولوجية بين الجنسين) وبعضها اجتماعي ( معاملة الآباء
والمجتمع للجنسين بطريقة مختلفة...)د_
مرحلة الطفولة المراهقة: وهي مرحلة تكون بين سنوات (14-18)، وهي مرحلة
اكتمال التغيرات البيولوجية. وتوجد مراهقة أخرىولكنها مراهقة ما بعد الطفولة وهي ليست موضوع
بحثنا.وتعتبر
هذهالمرحلة من أخطر المراحل التي يمر
بها الإنسان ضمن أطواره المختلفة التيتتسم بالتجدد المستمر، ومكمن
الخطر في هذه المرحلة التي تنتقل بالإنسان منالطفولة إلى الرشد، هي التغيرات
في مظاهر النمو المختلفة (الجسميةوالفسيولوجية والعقلية
والاجتماعية والانفعالية والدينية والخلقية)و ترجع
كلمة "المراهقة" إلى الفعل العربي "راهق" الذي يعني الاقتراب
منالشيء، فراهق الغلام فهو مراهق،
أي: قارب الاحتلام، ورهقت الشيء رهقاً، أي: قربت منه. والمعنى هنا يشير إلى
الاقتراب من النضج والرشد. وهذا المفهوملا يختلف كثيرا عن مفهوم علم
النفس للمراهقة الذي يراى فيها << مرحلةالاقتراب من النضج الجسمي والعقلي والنفسي
والاجتماعي>> وفيهذه المرحلة تحدث قفزة في النمو، طولاً
ووزناً، تختلف بين الذكور والإناث،فتبدو الفتاة أطول وأثقل من الشاب
. ويتسع الكتفان بالنسبة إلى الوركينعندالذكور ، و يتسع الوركان بالنسبة
للكتفين والخصر عند الإناث، وعند الذكورتكون الساقان طويلتين بالنسبة
لبقية الجسد، وتنمو العضلات.ويبدأ
فيهذه المرحله نمو آخر لم يكن
معروفا في بقية المراحل وهو النمو الجنسي الذييتحدد عند الإناث بظهور الدورة
الشهرية، ولكنه لا يعني بالضرورة ظهورالخصائص الجنسية الثانوية (مثل:
نمو الثديين وظهور الشعر تحت الإبطين وعلىالأعضاء التناسلية)و يكون ذلك في
حدود العام الثالث عشر. أما عند الذكور،فيتحدد بزيادة حجم الخصيتين،
وظهور الشعر حول الأعضاء التناسلية لاحقاً، معزيادة في حجم العضو التناسلي، و
يحصل القذف المنوي الأول عندهم في العامالخامس عشر تقريباً.وهناك
حسب الدراسات النفسية عدة أشكال منالمراهقات نذكر منها:
1- مراهقة سوية خالية من المشكلات والصعوبات.
2- مراهقة انسحابية، حيث ينسحب المراهق من مجتمع الأسرة، ومن مجتمع
الأقران،ويفضل الانعزال والانفراد بنفسه،
حيث يتأمل ذاته ومشكلاته.
3- مراهقةعدوانية، حيث يتسم سلوك المراهق
فيها بالعدوان على نفسه وعلى غيره من الناسوالأشياء.والخلاصة
أن هذه المرحلة يجب الاهتمام بها على كلالأصعدة ذلك أنها وحدها تخبر عن
ماذا يمكن أن يكون من أمر رجل المستقبلفكلما ك ان الاهتمام بها موجها
ومبنيا على أساس سليم صحيح كلما كانت نتائجصناعة الفرد الناجح المفيد كبيرة
وناجعة.