( نور الاسلام نور الاسلام )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
نور الاسلام
( نور الاسلام نور الاسلام )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
نور الاسلام
( نور الاسلام نور الاسلام )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

( نور الاسلام نور الاسلام )

( اسلامى - اجتماعى - ثقافى - ترفيهى )
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول
عجبا لمؤمن : يسمع القرآن يتلى ولايخشع ويزكر الذنب ولايحزن ويرى العبرة ولايعتبر ويسمع بالكارثة ويشاهدها ولايتألم ويجالس العلماء ولايتعلم ويصاحب الحكماء ولايتفهم ويقرأ عن العظماء ولاتتحرك همتة فهو كائن حى فقط ليأكل ويشرب *  لا خير فى القول إلا مع العمل * ولا خير فى المال إ لا مع الجود * ولا خير فى الصدق إلا مع الوفاء * ولاخير فى الفقة إلا مع الورع * ولا خير فى الصدقة إلا مع النية * من تعلم العلم للتكبر مات جاهلا  ومن تعلمة للقول دون العمل مات منافقا ومن تعلمة للمناظرة مات فاسقا ومن تعلمة لكثرة المال مات ذنديقا ومن تعلمة للعمل بة مات عارفا *كن صادقا مع الناس تكسب ودهم * كن صادقا مع نفسك تكسب راحتك * كن صادقا مع الله تكسب رضاه * حصنوا اموالكم بالزكاة *البخيل خازن ورثتة

 

 ما هو الطفل؟؟ ( مفهوم الطفولة ومراحلها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوسوسو
عضو ماسى
ابوسوسو


الهواية : المراسلة والرحلات
ذكر
عدد المساهمات : 431
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
المزاج : مبسوط

ما هو الطفل؟؟ ( مفهوم الطفولة ومراحلها Empty
مُساهمةموضوع: ما هو الطفل؟؟ ( مفهوم الطفولة ومراحلها   ما هو الطفل؟؟ ( مفهوم الطفولة ومراحلها Icon_minitimeالسبت 6 مارس - 11:36

ما هو الطفل؟؟ ( مفهوم الطفولة ومراحلها)


جاء في
وثيقة حقوق الطفل المادة الأولى ((أن الطفل هو كل إنسان لم
يتجاوز الثامنة عشرة، ما لم يبلغ سن الرشد
قبل ذلك بموجب القانون المنطبق
عليه.)) وهذا
المفهوم يجعل كل من هو دون الثامنة من عمره طفلا تلزمه
رعاية الأبوين والأسرة والمجتمع والهيئات
التربوية والتعلمية . وهذا ما
يجعل من مسؤولية الأولياء تقع على
كل ما يلحق بالطفل من متابعات طبية
وقانونية وتربوية تعليمية... وبالإضافةإلى هذا المفهوم يمكن القول أيضا أن الطفل
كائن حي أعطاه الله الكثير من
الإختلاف عن الكبير وخاصة ما تعلق
بالسلوك فرفع عنه الحساب والعقاب وفي ذلك
يقول الرسول صلعلم:"رفع
القلم عن ثلاثة : عن النائم حتّى يستيقظ ، وعن
الصغير حتّى يكبر ، وعن المبتلى
حتّى يعقل
" ولكن
الطفل مع ذلك ذكي
حساس فتراه يستخدم أحاسيسه
للتعامل مع من حوله من الناس إذ يجد نفسه في هذه
المرحلة في احتكاك مع عدد متزايد
من أنماط الناس الذين يقيم معهم
وباستمرار العديد من ضروب التفاعل
الاجتماعي وتكون الطفولة المبكرة فترة
حاسمة يحقق فيها الكبار التأهيل
الاجتماعي للصغار وينقلون إليهم تراثهم
الاجتماعي. ومن أجل ذلك وجب
الإنتباه إلى طريقة التعامل مع هذه الفئة التي
نسمييها ( أطفال) بحيث لا تكون
معاملتنا لهم سبيلا لانحرافهم أو انطوائهم
.. فنخسرهم بعد ذلك أفرادا متيزين
فاعلين منتجين في المجتمع
.نمو
الطفل
: ينموا الطفل بسرعة كبيرة نموا
جسديا وعقليا
ويمكن أن نوجزه في ما يلي:أ_ مرحلة الرضاعة: تمتد مرحلة الرضاعة بين الولادة
ونهاية السنة أو السنتين تقريباً وتتميز
بكونها فترة نمو مرن يشمل جوانب
الفرد كلها . ففي نهاية الشهر الثاني عشر
يزداد وزن الطفل بمقدار ثلاثة
أضعاف وزنه عند الولادة كما يزداد طوله
بمقدار ثلث طوله عند الولادة
وتتباطأ نسبة النمو تدريجياً بعد نهاية السنة
الأولى ويبلغ الطفل في نهاية سنته
الثانية ربع وزن الراشد ما بين (14 إلى
20 كلغ)ونصف طوله تقريباً ما بين( 50
إلى 60 سنتميتر
) وفي هذه
المرحلة
يظهر الطفل العديد من المهارات
فبدءا من الشهر الرابع يبدأ في التفريق بين
أعضائه فيصل بيده إلى فمهويستطيع ابتداءا من الشهر السابع أن يزحف علىبطنه ويمشي على يديه ورجليه .. واعتبارا من
الشهر العاشر يستطيع الوقوف
والمشي كما يستطيع مع نهاية السنة
إمساك الأشياء وأكلها وإصدار بعض
الأصوات.. أما مع بلوغه السنتية
فهو يصبح قادرا على الجري والتكلم وإن كانت
الكلمات لا تخرج واضحة كما يستطيع
الكل بمفرده ، ويستطيع الذهاب إلى
المرحاض إذا عود على ذلك
بمفرده..هذا عن النمو الجسدي أما النمو العقلي فقد
يظهر بعض الإختلاف بين الأطفال
ولكنه يبقى طفيفا وبسيطا وتقدير ذلك يبقى
صعبا لا يمكن قياسه .. فإذا ما
اغتنى وسط الطفل أو افتقر مثلا انعكس ذلك في
أداء قدراته العقلية
.
ب_ مرحلة ما قبل المدرسة:وهي
مرحلة تمتد من بداية
العام الثالث إلى نهاية السنة
الخامسة تقريبا.. وهي مرحلة ينو فيها الطفل
نموا ظاهرا بارزا حيث يزداد طول
الطفل بمعدل 7 سم في السنة وذلك بين
السنتين الثانية والخامسة في
العام. وبالمقابل تتباطؤ زيادة الوزن أو تتوقف
لفترة عندما يكون الطفل الكثير
الحركة ثقيل الجسم الأمر الذي قد يجعله
يغدو طويلاً نحيلاً دون أن يكتسب
أي وزن خلال جانب من فترة ما قبل المدرسة
.وينموا
الأطفال في هذه الفترة
نموا عقليا واضحا وجلياحيث تتكونللأطفال في هذه المرحلة العمليات
المعرفية المتنوعة كالإدراك والذاكرة
والتعلم وحل المشكلات واللغة.
ويتسع إدراك الطفل للعالم ويتعمق بسبب اشتداد
حدة قوته العقلية إذا ما قورن
الأمر بذكاء الرضيع
.وقددرس<< بياجه>> عالم التفكير لدى الطفل في هذه المرحلة ووصفهبالخصائص المميزة التالية :
1_
السببية الظاهرية : ووفقها يفترض الطفل أنثمة علاقة سببية بين الأشياء التي تحدث معاً
فقد يخاف الطفل ويحدث أن
يختبئ خلف غطائه فيتوصل إلى
الاعتقاد بأن الغطاء قد حماه من الأذى
.

2-
الإحيائية : وهي نزعة تقوم على الاعتقاد بأن الأشياء الجامدة حية ذلكلأن الطفل ينمط العالم المادي من حوله في
إطار تجربته إذ أنه يحس بالألم
والحرارة والبرد فإنه يفترض أن
الحجر والشجرة تتألم وتتضايق من الحر
والبرد.

3-
الغرضية : إذ يعتقد الصغار أن كل شيء في العالم صنعهالإنسان لهم وإذا وجب أن يكون لكل شيء غرض
ويجب أن تفهم كلمة الطفل الأزلية
( لماذا ) في هذا الإطار وعلينا
بالتالي أن نوفر الإجابات الملائمة لأسئلة
الطفل بحيث يفهمها الأخير وتبقى
على جانب من الحقيقة فالشمس وجدت لتدفئنا
وتختفي الفراشات في الأعشاب كي لا
تأكلها العصافير
...ج_
مرحلة الطفولة المتوسطة
: وتمتد الطفولة المتوسطة بينالسنتين الخامسة أو السادسة وبين الحادية
عشرة أو الثانية عشرة ، كما يقول
علماء النفس. وفي هذه المرحلة
ينموا الطفل نموه الجسدي بشكل طبيعي ولكنه
قد يتأثر بالمحيط المادي للأسرة.
ولكن النمو الطبيعي يكون بزيادة 8 سمنتمر
في الطول و 2.5 كغ في الوزن كل
سنة من سنوات هذه المرحلة
.وتزداد
مهارات
الطفل في هذه المرحلة وتصبح
ملاحظة وتكون أكثر هذه المهارات حركية فيتعلم
الطفل القفز واللعب بالكرة ... أما
الحديث عن النمو العقلي فيسوقنا
إلى القول بأن الطفل في هذه
المرحلة يكتسب بعض المهارات والمعارف التي تفيد
في التكيف الاجتماعي.فيستطيع
الأطفال تعلم القراءة والكتابة التي تمكنه
من تحصيل العلوم والمفاهيم واللغة.وتتحسن
قدرة الأطفال شيئا
فشيئا على تنظيم المعلومات
الإدراكية بصورة منطقية مع نضجهم فيستطيع كبار
الأطفال فرز قدر من المعلومات
أكبر وأكثر تعقيداً مما يستطيعه صغارهم
. ويجمع الباحثون الآن على أن
استخدام الصغار للتصنيف المعرفي يتصاعد مع
تصاعد العمر والنضج .وتبدأ
الفوارق بين الأطفال تتضح وتتباين عندما
تبدأ القدرات العقلية ( الذكاء
التذكر التخيل ) تفرز نتائجها . وفي هذا
المضمون يمكن الإطلاع على الدراسات
التي أجريت لفحص هذه القدرات ومعرفة
الفروق بين القدرات عند المتعلمين.وعلى
الرغم من أن صبيان ما قبل
المدرسة وبناتها يلبسون بشكل
مختلف عن بعضهم بعضاً ويبدون بعض الفروق في
ممارسة الفعاليات المختلفة فإنهم
يقيمون قليلاً من التمايز بين بعضهم
ويلعبون معاً بشكل يثير رضاهمإلا أنه وبدءاً من السنة السادسة أو السابعةيميل كل من الصبيان والبنات لإقامة فئات لعب
معزولة وممارسة فعاليات
ذكورية وأنثوية متباينة وتشير تلك
التغيرات إلى أن أطفال المدرسة
الابتدائية قد بدؤوا يشكلون هوية
نفسية كأعضاء في هذا الجنس أو ذاك
. ولعلذلك نتيجة أسباب كثير بعضها عضوي ( الفروق
الفزيولوجية بين الجنسين
) وبعضها اجتماعي ( معاملة الآباء
والمجتمع للجنسين بطريقة مختلفة
...)د_
مرحلة الطفولة المراهقة
: وهي مرحلة تكون بين سنوات (14-18)، وهي مرحلة
اكتمال التغيرات البيولوجية
. وتوجد مراهقة أخرىولكنها مراهقة ما بعد الطفولة وهي ليست موضوع
بحثنا
.وتعتبر
هذه
المرحلة من أخطر المراحل التي يمر
بها الإنسان ضمن أطواره المختلفة التي
تتسم بالتجدد المستمر، ومكمن
الخطر في هذه المرحلة التي تنتقل بالإنسان من
الطفولة إلى الرشد، هي التغيرات
في مظاهر النمو المختلفة (الجسمية
والفسيولوجية والعقلية
والاجتماعية والانفعالية والدينية والخلقية
)و ترجع
كلمة "المراهقة" إلى الفعل العربي "راهق" الذي يعني الاقتراب
من
الشيء، فراهق الغلام فهو مراهق،
أي: قارب الاحتلام، ورهقت الشيء رهقاً، أي
: قربت منه. والمعنى هنا يشير إلى
الاقتراب من النضج والرشد. وهذا المفهوم
لا يختلف كثيرا عن مفهوم علم
النفس للمراهقة الذي يراى فيها
<< مرحلةالاقتراب من النضج الجسمي والعقلي والنفسي
والاجتماعي
>> وفيهذه المرحلة تحدث قفزة في النمو، طولاً
ووزناً، تختلف بين الذكور والإناث،
فتبدو الفتاة أطول وأثقل من الشاب
. ويتسع الكتفان بالنسبة إلى الوركينعند
الذكور ، و يتسع الوركان بالنسبة
للكتفين والخصر عند الإناث، وعند الذكور
تكون الساقان طويلتين بالنسبة
لبقية الجسد، وتنمو العضلات
.ويبدأ
في
هذه المرحله نمو آخر لم يكن
معروفا في بقية المراحل وهو النمو الجنسي الذي
يتحدد عند الإناث بظهور الدورة
الشهرية، ولكنه لا يعني بالضرورة ظهور
الخصائص الجنسية الثانوية (مثل:
نمو الثديين وظهور الشعر تحت الإبطين وعلى
الأعضاء التناسلية)و يكون ذلك في
حدود العام الثالث عشر. أما عند الذكور،
فيتحدد بزيادة حجم الخصيتين،
وظهور الشعر حول الأعضاء التناسلية لاحقاً، مع
زيادة في حجم العضو التناسلي، و
يحصل القذف المنوي الأول عندهم في العام
الخامس عشر تقريباً.وهناك
حسب الدراسات النفسية عدة أشكال من
المراهقات نذكر منها:
1-
مراهقة سوية خالية من المشكلات والصعوبات.
2-
مراهقة انسحابية، حيث ينسحب المراهق من مجتمع الأسرة، ومن مجتمع
الأقران،
ويفضل الانعزال والانفراد بنفسه،
حيث يتأمل ذاته ومشكلاته
.
3-
مراهقةعدوانية، حيث يتسم سلوك المراهق
فيها بالعدوان على نفسه وعلى غيره من الناس
والأشياء.والخلاصة
أن هذه المرحلة يجب الاهتمام بها على كل
الأصعدة ذلك أنها وحدها تخبر عن
ماذا يمكن أن يكون من أمر رجل المستقبل
فكلما ك ان الاهتمام بها موجها
ومبنيا على أساس سليم صحيح كلما كانت نتائج
صناعة الفرد الناجح المفيد كبيرة
وناجعة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو الطفل؟؟ ( مفهوم الطفولة ومراحلها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشاكل الطفولة
» قوانين قسم منتدي الطفولة
» بعض آداب الطفل بالصور
» تربية الطفل في سن الروضة
» كيفية اعداد الطفل نفسيا حتى لا يكره المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
( نور الاسلام نور الاسلام ) :: منتدى الطفوله-
انتقل الى: