( نور الاسلام نور الاسلام )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
نور الاسلام
( نور الاسلام نور الاسلام )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
نور الاسلام
( نور الاسلام نور الاسلام )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

( نور الاسلام نور الاسلام )

( اسلامى - اجتماعى - ثقافى - ترفيهى )
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول
عجبا لمؤمن : يسمع القرآن يتلى ولايخشع ويزكر الذنب ولايحزن ويرى العبرة ولايعتبر ويسمع بالكارثة ويشاهدها ولايتألم ويجالس العلماء ولايتعلم ويصاحب الحكماء ولايتفهم ويقرأ عن العظماء ولاتتحرك همتة فهو كائن حى فقط ليأكل ويشرب *  لا خير فى القول إلا مع العمل * ولا خير فى المال إ لا مع الجود * ولا خير فى الصدق إلا مع الوفاء * ولاخير فى الفقة إلا مع الورع * ولا خير فى الصدقة إلا مع النية * من تعلم العلم للتكبر مات جاهلا  ومن تعلمة للقول دون العمل مات منافقا ومن تعلمة للمناظرة مات فاسقا ومن تعلمة لكثرة المال مات ذنديقا ومن تعلمة للعمل بة مات عارفا *كن صادقا مع الناس تكسب ودهم * كن صادقا مع نفسك تكسب راحتك * كن صادقا مع الله تكسب رضاه * حصنوا اموالكم بالزكاة *البخيل خازن ورثتة

 

 متابعة الحج والعمرة 2

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2   متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء 3 نوفمبر - 21:01

حكم الإخلال بشيء من واجبات الحج أو العمرة


س204: ما حكم الإخلال بشيء من واجبات الحج أو العمرة؟

الجواب:
الإخلال بشيء منها إذا كان الإنسان متعمدا، فعليه الإثم والفدية كما قال
أهل العلم؛ شاة يذبحها ويفرقها في مكة، وإن كان غير متعمد، فلا إثم عليه،
لكن عليه الفدية، يذبحها في مكة، ويوزعها على الفقراء، لأنه ترك واجبا له
بدل، فلما تعذر الأصل، تعين البدل، هذا هو قول أهل العلم فيمن ترك واجبا،
أن عليه فدية، يذبحها في مكة، ويوزعها على الفقراء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2   متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء 3 نوفمبر - 21:02

صفة القران


س205: تحدثتم عن صفة التمتع أثناء حديثكم عن صفة الحج، حبذا أيضا لو تحدثتم عن صفة القران؟


الجواب: التمتع كما ذكرنا: أن يأتي بالعمرة مستقلة، ويحل منها، ثم يحرم
بالحج في عامه. أما القران فله صورتان: الصورة الأولى أن يحرم بالعمرة
والحج جميعا من الميقات، فيقول: لبيك عمرة وحجا. والصورة الثانية: أن يحرم
بالعمرة أولا ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها. وهناك صورة ثالثة
موضع خلاف بين العلماء، وهي أن يحرم بالحج وحده، ثم يدخل العمرة عليه، قبل
أن يفعل شيئا من أفعال الحج، كالطواف والسعي مثلا.


والقارن
يبقى على إحرامه، فإذا قدم مكة يطوف للقدوم، ويسعى للحج والعمرة، ويبقى
على إحرامه إلى أن يتحلل منه يوم العيد، ويلزمه هدي كهدي المتمتع.


وأما
المفرد فيحرم بالحج مفردا من الميقات، ويبقى على ذلك، فإذا قدم مكة طاف
للقدوم، وسعى للحج، ولم يحل إلا يوم العيد، فيكون القارن والمفرد سواء في
الأفعال، لكنهما يختلفان في أن القارن يحصل له عمرة وحج، ويلزمه هدي، وأما
المفرد فلا يحصل له إلا الحج، ولا يلزمه هدي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2   متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء 3 نوفمبر - 21:06

حكم الاعتمار بعد الحج



س206: عرفنا صفة الحج، وعرفنا التمتع والإفراد والقران، وقلتم فى الإفراد
إن المسلم يأتي بالحج وحده ولا يأتي بعمرة معه، لكننا نرى كثيرا من الناس
إذا انتهى من الإفراد اعتمر، فما حكم هذا العمل؟


الجواب:
هذا العمل لا أصل له في السنة، فلم يكن الصحابة رضي الله عنهم مع حرصهم
على الخير يأتون بهذه العمرة بعد الحج، وخير الهدي هدي النبي صلى الله على
وسلم وخلفائه الراشدين، وأصحابه الذين هم خير القرون، وإنما جاء ذلك في
قضية معينة في قصة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، حيث كانت محرمة
بعمرة، ثم حاضت قبل الوصول إلى مكة، فأمرها النبي صلى الله علي وسلم أن
تحرم بالحج، ليكون نسكها قرانا، وقال لها: متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CH2 طوافك بالبيت وبالصفا والمروة يسعك لحجك وعمرتك متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CH1 متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MARGNTIP2
فلما انتهى الحج، ألحت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تأتي بعمرة،
بدلا عن عمرتها التي حولتها إلى قران، فأذن لها، وأمر أخاها عبد الرحمن بن
أبي بكر أن يخرج بها من الحرم إلى الحل، فخرج بها إلى التنعيم، وأتت
بعمرة، فإذا وجدت صورة كالصورة التي حصلت لعائشة، وأبت المرأة إلا أن تأتي
بعمرة، فحيئذ نقول: لا حرج أن تأتي المرأة بعمرة كما فعلت أم المؤمنين
عائشة رضي الله عنها بأمر النبي صلى الله عليه وسلم.


ويدلك
على أن هذا أمر ليس بمشروع، أن عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنه وهو مع
أخته لم يحرم بالعمرة لا تفقها من عنده، ولا بأذن رسول الله صلى الله عليه
وسلم، ولو كان هذا من الأمور المشروعة، لكان رضي الله عنه يأتي بالعمرة،
لأن ذلك أمر سهل عليه حيث إنه قد خرج مع أخته، والمهم أن ما يفعله بعض
الحجاج كما أشرت إليه ليس له أصل من السنة.


نعم
لو فرض أن بعض الحجاج يصعب عليه أن يأتي إلى مكة بعد مجيئه هذا، وهو قد
أتى بحج مفرد، فإنه في هذه الحال في ضرورة إلى أن يأتي بعد الحج بالعمرة،
ليؤدي واجب العمرة، فإن العمرة واجبة على القول الراجح من أقوال أهل
العلم، وحينئذ يخرج إلى التنعيم، أو إلى غيره من الحل، فيحرم منه، ثم يطوف
ويسعى ويحلق أو يقصر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2   متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء 3 نوفمبر - 21:07

حكم الاعتمار بعد الحج

س207: لكن ما الأولى بالنسبة لهذا الحاج الذي يعرف أن الإتيان إلى مكة يصعب عليه؟

الجواب: كما قلت لك يأتي بالعمرة بعد الحج لأن هذا ضرورة.





س 208: لكن أليس الأولى أن يأتي متمتعا أو قارنا ليسلم من المحظور؟

الجواب: نعم هذا هو الأولى، لكن نحن فرضنا أنه أتى مفردا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2   متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء 3 نوفمبر - 21:11

حكم الانتقال من نسك لآخر


س209: نود أن نعرف حكم الانتقال من نسك إلى نسك آخر؟

الجواب:
الانتقال من نسك إلى نسك آخر مر علينا في صفة القران؛ أنه من الممكن أن
يحرم الإنسان أولا بعمرة، ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها، فيكون
انتقل من العمرة إلى الجمع بينها وبين الحج، وكذلك يمكن أن ينتقل من الحج
المفرد أو من القران، إلى عمرة ليصير متمتعا، كما أمر بذلك النبي صلى الله
عليه وسلم أصحابه، من لم يكن منهم ساق الهدي، حيث إن الرسول صلى الله عليه
وسلم كان قارنا، وكان قد ساق الهدي، وساقه معه أغنياء الصحابة رضي الله
عنهم، فلما طاف وسعى، أمر من لم يسق الهدي أن يجعلها عمرة، فانتقلوا من
الحج المفرد أو المقرون بالعمرة إلى أن يجعلوا ذلك عمرة، ولكن هذا مشروط
بما إذا تحول من حج أو قران إلى عمرة، ليصير متمتعا، أما من تحول من قران
أو إفراد إلى عمرة، ليتخلص من الإحرام ويرجع إلى أهله، فإن ذلك لا يجوز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2   متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء 3 نوفمبر - 21:13

حكم التحول من التمتع إلى الإفراد


س210: هل يجوز أن يتحول من التمتع إلى الإفراد؟

الجواب:
التمتع إلى الإفراد لا يجوز ولا يمكن، وإنما يجوز أن يتحول من الإفراد إلى
التمتع، بمعنى أن يكون محرما بالحج مفردا، ثم بعد ذلك يحول إحرامه بالحج
إلى عمرة، ليصير متمتعا، وكذلك القارن يجوز أن يحول نيته من القران إلى
العمرة، ليصير متمتعا، إلا من ساق الهدي في الصورتين فإنه لا يجوز له ذلك،
لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه الذين معه أن يجعلوا إحرامهم
بالحج المفرد أو المقرون بالعمرة، أن يجعله عمرة، ليصيروا متمتعين، إلا من
ساق الهدي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2   متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء 3 نوفمبر - 21:15

أحكام وضوابط النيابة في الحج


س211: نود من فضيلتكم لو تحدثنا أيضا عن النيابة الكلية في الحج من حيث الإحكام والضوابط.

الجواب:
النيابة في الحج إن كان الإنسان قادرا، فإنها غير مشروعة، أما في الفريضة،
فإنه لا يجوز أن يستنيب الإنسان أحدا عنه، يؤدي الحج أو العمرة فريضة، لأن
الفريضة تطلب من الإنسان نفسه أن يؤديها بنفسه، فإن كان عاجزا عن أداء
الفريضة، فإما أن يكون عجزه طارئا يرجى زواله، فهذا ينتظر حتى يزول عجزه،
ثم يؤدي الفريضة بنفسه، مثل أن يكون في أشهر الحج مريضا مرضا طارئا يرجى
زواله، وهو لم يؤد الفريضة، فإننا نقول له: انتظر حتى يعافيك الله وحج، إن
أمكنك في هذه السنة فذاك، وإلا ففي السنوات القادمة، أما إذا كان عجزه عن
الحج عجزا لا يرجى زواله، كـالكبير، والمريض مرضا لا يرجى زواله، فإنه
يقيم من يحج ويعتمر عنه، ودليل ذلك: حديث ابن عباس رضي الله عنهما، متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CH2
أن امرأة من خثعم سألت النبي صلى الله عليه وسلم: فقالت: إن أبي أدركته
فريضة الله على عباده في الحج، شيخا كبيرا لا يثبت على الراحلة، أفأحج عنه
قال: نعم متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CH1 متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MARGNTIP
. فهذا حكم النيابة في الفرض، أنه إذا كان المستنيب قادرا، فإن ذلك لا
يصح، وإن كان عاجزا عجزا لا يرجى زواله، فإن ذلك يصح، وإن كان الإنسان
عاجزا عجزا طارئا يرجى زواله، فإنه لا يصح أن يستنيب أحدا، ولينتظر حتى
يعافيه الله، ويؤدي ذلك بنفسه.


أما في
النافلة، فإن كان عاجزا عجزا لا يرجى زواله، فقد يقول قائل: إنه يصح أن
يستنيب من يحج عنه النافلة، قياسا على استنابة من عليه الفريضة، وقد يقول
قائل إنه لا يصح القياس هنا؛ لأن الاستنابة في الفريضة استنابة في أمر
واجب لا بد منه، بخلاف النافلة، فإن النافلة لا تلزم الإنسان، فيقال: إن
قدر عليها فعلها بنفسه، وإن لم يقدر عليها، فلا يستنيب أحدا فيها، أما إذا
كان قادرا على أن يؤدي الحج بنفسه، فإنه لا يصح أن يستنيب غيره في الحج
عنه، على إحدى الروايتين عن الإمام أحمد، وهي عندي أقرب لأن الحج عبادة
يتعبد بها الإنسان لربه، فلا يليق أن يقول لأحد: اذهب فتعبد لله عني، بل
نقول: أدها أنت بنفسك لأنه ليس لديك مانع، حتى تستنيب من يؤدي هذه النافلة
عنك، هذه الاستنابة في الحج على وجه الكمال بمعنى أنه يصير في كل حج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2   متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء 3 نوفمبر - 21:18

شروط النائب في الحج


س212: نود أن نعرف إذا كانت هناك شروط فى النائب؟

الجواب: النائب يشترط أن يكون قد أدى الفريضة عن نفسه، إن كان قد لزمه الحج، لأن النبي صلى الله عليه وسلم متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CH2
سمع رجلا يقول: لبيك عن شبرمة، فقال: "من شبرمة" يقول النبي صلى الله عليه
وسلم، فقال: أخ لي، أو قريب لي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "حججت عن
نفسك" قال لا. قال: "حج عن نفسك، ثم حج عن شبرمة" متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CH1 متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MARGNTIP2
. ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أبدأ بنفسك". ولأنه ليس من النظر
الصحيح أن يؤدي الإنسان الحج عن غيره مع وجوبه عليه، قال أهل العلم: ولو
حج عن غيره مع وجوب الحج عليه، فإن الحج يقع عن نفسه، أي عن نفس النائب
ويرد للمستنيب ما أخذه منه من الدراهم والنفقة.


أما بقية الشروط فمعروفة وقد تكلمنا عليها من قبل مثل الإسلام، والعقل، والتمييز وهي شروط واجبة في كل عبادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2   متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء 3 نوفمبر - 21:20

يأخذ نقودا ليحج بها وليس في نيتة إلا جمع الدراهم


س213: ما حكم من أخذ نقودا ليحج عن غيره وليس فى نيته إلا جمع الدراهم؟

الجواب:
يقول العلماء: إن الإنسان إذا حج للدنيا لأخذ الدراهم، فإن هذا حرام عليه،
ولا يحل له أن ينوي بعمل الآخرة شيئا من الدنيا، لقوله تعالى: متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CB2
مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ
إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ أُولَئِكَ
الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا
صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CB1 .


قال
شيخ الإسلام ابن تيمية: من حج ليأخذ، فليس له في الآخرة من خلاق. وأما إذا
أخذ ليحج، أو ليستعين به على الحج، فإن ذلك لا بأس به ولا حرج عليه، وهنا
يجب على الإنسان أن يحذر من أن يأخذ الدراهم للغرض الأول، فإنه يخشى أن لا
يقبل منه وأن لا يجزئ الحج عمن أخذه عنه، وحينئذ يلزمه أن يعيد النفقة
والدراهم إلى صاحبها، إذا قلنا بأن الحج لم يصح ولم يقع عن المستنيب، ولكن
يأخذ الإنسان الدراهم والنفقة ليحج بها عن غيره، ليستعين بها على الحج،
ويجعل نيته في ذلك أن يقضي غرض صاحبه وأن يتقرب إلى الله تعالى بما يتعبد
به في المشاعر، وعند بيت الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2   متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء 3 نوفمبر - 21:25

هل يقع للنائب ثواب في بعض الأعمال إذا حج عن غيره


س214: هل يمكن أن يقع ثواب بعض الأعمال للنائب؟

الجواب:
نعم، لأن النائب لا يلزمه إلا أن يقوم بالأركان والواجبات، وكذلك
المستحبات بالنسبة للنسك، وأما ما يحصل من ذكر، ودعاء، فما كان متعلقا
بالنسك فإنه لصاحب النسك "للمستنيب"، وما كان خارجا عن ذلك فإنه لصاحبه
"النائب".








معنى النيابة الجزئية في الحج


س215: حبذا لو حدثتمونا فضيلتكم عن النيابة الجزئية في الحج؟

الجواب:
النيابة الجزئية في الحج معناها: أن يوكل عنه من يقوم ببعض أفعال الحج،
مثل أن يوكل من يطوف عنه، أو يسعى عنه، أو يقف عنه، أو يبيت عنه، أو يرمي
عنه، أو ما أشبه ذلك من جزئيات الحج، والراجح‏: أنه لا يجوز للإنسان أن
يستنيب من يقوم عنه بشيء من أجزاء الحج أو العمرة، سواء كان ذلك فرضا أم
نفلا، وذلك لأن من خصائص الحج والعمرة، أن الإنسان إذا أحرم بهما صار
فرضا، ولو كان ذلك نفلا، أي ولو كان الحج أو العمرة نفلا، لقوله تعالى: متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CB2
الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا
رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CB1 .


وهذه الآية نزلت قبل فرض الحج، أي قبل قوله تعالى: متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CB2 وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CB1 وهذا يدل على أن تلبس الإنسان بالحج أو العمرة يجعله فرضا عليه، وكذلك يدل على أنه فرض إذا شـرع فيه لقوله تعالى: متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CB2 ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CB1متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CH2 طوفي من وراء الناس وأنت راكبة متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CH1 متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MARGNTIP
وهذا يدل على أنه لا يجوز التوكيل في جزئيات الحج. وهذا يدل على أن الشروع
في الحج يجعله كالمنذور، وبناء على ذلك فإنه لا يجوز لأحد أن يوكل أحدا في
شيء من جزئيات الحج، ولا أعلم في السنة أن الاستنابة في شيء من أجزاء الحج
قد وقعت إلا فيما يروى من كون الصحابة رضي الله عنهم يرمون عن الصبيان،
ويدل لهذا أن أم سلمة رضي الله عنها لما أرادت الخروج، قالت: يا رسول
الله، إني أريد الخروج وأجدني شاكية، فقال:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2   متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء 3 نوفمبر - 21:29

قياس التوكيل في الرمي على غيره من مناسك الحج



س216: ذكرتم أن التوكيل في الجزئية يكون مثلا في الطواف أو الرمي أو
الوقوف أو ما أشبه ذلك فهل إذا جاز التوكيل في الرمي مثلا يقاس عليه بقية
أجزاء الحج؟


الجواب: لا. نحن قلنا: هذا
تمثيل على التوكيل في الجزئية، وليس حكما بأن ذلك مباح ولهذا قلنا: لا
نعلم في السنة أنه ورد التوكيل في شيء من الجزئيات، أو أن أحدا يقوم عن
أحد إلا في الرمي، وقلنا: إن الإنسان إذا تلبس في الحج أو العمرة صار فرضا
عليه يلزمه هو بنفسه، وعلى هذا فلا يجوز التوكيل في أي شيء من أجزاء الحج
أو العمرة فرضا كانت أم نفلا، إلا في الرمي لوروده في حق الصغار، وكذلك من
لم يستطع الرمي بنفسه من الكبار.


لكن إذا جاز التوكيل في الرمي فهل هناك شروط للنائب والمنيب؟

نعم
أن المنيب فيشترط أن لا يستطيع الرمي بنفسه لا ليل ولا نهار وأما النائب
فقال السفاء رحمهم الله إنه لا بد أن يكون ممن حج تلك السنة وأن يكون قد
رمى عن نفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2   متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء 3 نوفمبر - 21:30

عجز عن إكمال النسك فماذا يصنع ؟


س217: إذا عجز عن إكمال النسك فماذا يصنع؟

الجواب:
إذا عجز الحاج عن إتمام النسك، فلا يخلو من حالين: إما أن يكون عجزه بصد
عدو، صده عن البيت، كما جرى للنبي صلى الله عليه وسلم حين صده المشركون
عام الحديبية، ففي هذه الحال، يحلق بعد أن ينحر هديه ويحل من إحرامه، لقول
الله تعالى: متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CB2
فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا
رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CB1
وأمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه عام الحديبية أن يحلقوا، ولما
تأخروا رجاء أن ينسخ الحكم، أو لسبب آخر، غلب عليه الصلاة والسلام في ذلك،
حتى أشارت عليه إحدى أمهات المؤمنين، أن يخرج إليهم فيحلق رأسه، ففعل،
وحينئذ تتابع الناس على حلق رؤسهم والإحلال من إحرامهم، وفي هذه الحال، لا
يلزمه أن يقضي ما أحصر عنه، إلا إذا كان لم يؤد الفريضة، فإنه يلزمه أداء
الفريضة بالأمر الأول، لا قضاء عما أحصر فيه هذا إذا كان الحصر بعدو، أما
إذا كان الحصر بغير عدو، كما لو أحصر بذهاب نفقة، أو بمرض امتد به، فإنه
في هذه الحال يحل من إحرامه، بعد أن ينحر هديا ويحلق. إما قياسا على حصر
العدو، وإما إدخالا له في العموم، وهو قوله تعالى: متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CB2 فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CB1 فإن هذا الإحصار شامل، وكون الإحصار بالعدو هو الذي وقع في عهد النبي صلى الله علي وسلم، لا يمنع أن تتناول الآية غيره.؟


على
كل حال: إذا حصر بغير عدو، من مرض، أو بذهاب نفقة، أو ما أشبه ذلك، فالقول
الراجح: أنه يحل بهذا الإحصار، بعد أن ينحر هديا ويحلق رأسه، ولا يلزمه
القضاء، أي قضاء ما أحصر فيه، إلا إذا كان واجبا بأصل الشرع، مثل أن يكون
لم يؤد الفريضة من قبل، فيلزمه فعل الفريضة بالخطاب الأول، أي بالأمر
الأول، لا من حيث إنه قضاء. هذا إذا لم يكن اشترط في ابتداء إحرامه، أنه
"إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني"، فإن كان قد اشترط في بداية إحرامه أنه
"إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني" فإنه يحل من إحرامه مجانا ولا شيء عليه،
لقول النبي صلى الله عليه وسلم لضباعة بنت الزبير، وقد أرادت الحج وهي
شاكية: متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CH2 حجي واشترطي، أن محلي حيث حبستني متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CH1 متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MARGNTIP
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2   متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء 3 نوفمبر - 21:32

حكم من توفي أثناء إحرامه بالنسك


س218: هذا بالنسبة إذا عجز الحاج عن إكمال النسك، لكن لو توفي الحاج أثناء تلبسه بالنسك فما الحكم؟

الجواب:
إذا توفي الحاج أثناء تلبسه بالنسك، فإن من أهل العلم من يقول: إذا كان
حجه فريضة، فإنه يقضى عنه ما بقي، ومنهم من يقول: إنه لا يقضى عنه ما بقي،
وهذا القول هو القول الراجح، ودليله حديث ابن عباس رضي الله عنهما في قصة
الرجل الذي وقصته ناقته وهو واقف بعرفة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CH2 اغسلوه بماء وسدر وكفنوه فى ثوبيه، ولا تخمروا رأسه، ولا تحنطوه فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MEDIA%5CH1 متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MARGNTIP
ولم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقضي أحد عنه ما بقي من نسكه،
ولأننا لو قضينا ما بقي من نسكه، لكان هذا النائب الذي قام مقامه يحل من
إحرامه، وحينئذ لا يبعث الرجل يوم القيامة ملبيا، لأن نائبه قد حل من
الإحرام الذي تلبس به بدلا عنه، وعلى كل حال: فالقول الراجح بلا شك، أن
الإنسان إذا مات أثناء تلبسه بالنسك فإنه لا يقضى عنه، سواء كان ذلك فريضة
أم نافلة.


[size=25]س219: لكن هل يقتصر هذا الحكم على الوقت الذي يلبي فيه يعني قبل رمي جمرة العقبة أم يشمل جميع الحج؟

الجواب: يشمل جميع الحج، يعني سواء كان ذلك قبل التحلل الأول، أم بعد التحلل الأول، فإنه لا يقضى عنه ما بقي.


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2   متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء 3 نوفمبر - 21:33

صفة الاشتراط


س220: ذكرتم الاشتراط إذا عجز الحاج عن إكمال النسك، نود أن نعرف حكم الاشتراط وما هي صفته ؟

الجواب: نذكر أولا صفة الاشتراط قبل حكمه لأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره.

صفة
الاشتراط: أن الإنسان إذا أراد الإحرام يقول: إن حبسني حابس، فمحلي حيث
حبستني. يعني فإنني أحل، إذا حبسني حابس، أي منعني مانع من إكمال النسك،
وهذا يشمل أي مانع كان، لأن كلمة حابس، نكرة في سياق الشرط، فتعم أي حابس
كان، وفائدة هذا الاشتراط، أنه لو حصل له حابس يمنعه من إكمال النسك، فإنه
يحل من نسكه ولا شيء عليه، وقد اختلف أهل العلم في الاشتراط، فمنهم من
قال: إنه سنة مطلقا، أي أن المحرم ينبغي له أن يشترط، سواء كان في حال خوف
أو في حال أمن، لما يترتب عليه من الفائدة، والإنسان لا يدري ما يعرض له،
ومنهم من قال: إنه لا يسن إلا عند الخوف، أما إذا كان الإنسان آمنا، فإنه
لا يشترط، ومنهم من أنكر الاشتراط مطلقا.


والصواب: القول الوسط، وهو أنه إذا كان الإنسان خائفا من عائق يمنعه من
إتمام نسكه، سواء كان هذا العائق عاما أم خاصا، فإنه يشترط، وإن لم يكن
خائفا فإنه لا يشترط، ولهذا تجتمع الأدلة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم
أحرم ولم يشترط وأرشد ضباعة بنت الزبير رضي الله عنها إلى أن تشترط متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 MARGNTIP حيث كانت شاكية، والشاكي أي المريض خائف من عدم إتمام نسكه.

وعلى
هذا القول: إذا كان الإنسان خائفا من طارئ يطرأ، يمنعه من إتمام النسك،
فليشترط أخذا بإرشاد النبي صلى الله عليه وسلم ضباعة بنت الزبير، وإن لم
يكن خائفا، فالأفضل أن لا يشترط اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم حيث
أحرم بدون شرط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: متابعة الحج والعمرة 2   متابعة الحج والعمرة 2 - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء 3 نوفمبر - 21:37

صيغة الشرط في الحج


س221: لكن بالنسبة للمشترط هل يلزمه أن يأتي بالصيغة التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أم يشترط بأي كلام يعبر به عن ما نفسه؟

الجواب: لا يلزمه أن يأتي بالصيغة الواردة لأن هذا مما لا يتعبد بلفظه والشيء الذي لا يتعبد بلفظه يكتفى فيه بالمعنى.


نلتقي في جزء آخر ان شاء الله

مع الجزء الاخير

ومحظورات الاحرام

رزقنا الله واياكم زيارة بيته الحرام

والصلاة في مسجد حبيبه المصطفي



المصدر


موقع الحج والعمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متابعة الحج والعمرة 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» متابعة الحج والعمرة
» الحج والعمرة
» فيديو مناسك الحج والعمرة
» ملف الحج
» إلى كل مسلم بعد الحج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
( نور الاسلام نور الاسلام ) :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: